الشأن السوري

“ترامب” إيران سبب مشاكل الشرق الأوسط، والإتفاق النووي أسوأ ما شهدته في حياتي!

بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إقالة وزيره السابق “ريكس تيلرسون” وتعيين مدير وكالة الإستخبارات الأمريكية “مايك بومبيو” وزيراً لخارجيته، صرّح ترامب بشأن الاتفاق النووي الإيراني قائلاً: “إنّ الاتفاق النووي مع إيران كان أسوأ ما شاهده في حياته”، متسائلاً حول تقديم 150 مليار دولار دون الحصول على التزام من الجانب الإيراني.

 

وأضاف ترامب: “إنّ إيران هي السبب الرئيسي في كل المشاكل”، مؤكداً أنّ الاتفاق النووي منح إيران مكاسب اقتصادية دون تقديم ضمانات كافية للحد من أنشطتها النووية، كما أشار إلى أنّ الولايات المتحدة تقوم بالتعامل مع الملف الإيراني بشكل جديّ هذه المرة.

يأتي ذلك ضمن خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي ترامب في قاعدة “مارين كوربس” الجوية في ولاية (سان دييغو) وتابع قائلاً: “نحن نعمل مع شركائنا وحلفائنا لقطع الطريق على إيران للحصول على سلاح نووي، ورعاية الإرهاب ووقف حمام الدم في جميع أنحاء العالم”.

وفيما يخص الاتفاق النووي الإيراني، والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة حيث تم التوصل إليه في يوليو/ تموز عام 2015 بين إيران والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي، والذي يعمل على رفع العقوبات الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني مقابل تفكيك طهران لبرنامجها النووي.

 

ودخلت الخطة حيز التنفيذ في كانون الثاني / يناير عام 2016، تحت إشراف “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” وأدى ذلك إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة بتطوير الطاقة النووية، بما فيه العقوبات المتعلقة بالمعاملات المالية والتجارة والطاقة، وعليه تم الإفراج عن عشرات المليارات من الدولارات من أصول إيران المالية المجمّدة.

1 1030007

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى