الشأن السوري

بدء انعقاد الجولة الثنائية بين ممثلي الدول الضامنة في أستانا

ستنطلق اليوم الخميس الخامس عشر من مارس / آذار الجاري، الجولة التاسعة من محادثات أستانا بين الدول الضامنة (تركيا، روسيا، إيران)، حيث ستقام في العاصمة الكازاخية، لمناقشة مناطق خفض التوتر في سوريا، فيما أعلن “رمزي الرمزي” نائب المبعوث الأممي إلى سوريا، أنّ خبراء من الدول الضامنة سيجرون لقاءات ثنائية حول سوريا في أستانا.

حيث سيتم عقد الجولة التقنية اليوم ولن يشارك فيها أي من ممثلي المعارضة أو النظام، كما ستشهد أيضاً اجتماعاً يضم وزراء خارجية الدول الثلاث، وذلك يوم غد الجمعة، وسيناقش فشل تطبيق نتائج محادثات مؤتمر “أستانا 8” وقضية الإصلاح الدستوري المتفق عليه في مؤتمر “سوتشي”، حيث اتفقت الدول الضامنة حينها على تشكيل لجنة مشتركة للإفراج عن المعتقلين في سوريا، تضم ممثلين عن الدول الضامنة فقط.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام دولية، أنه من المقرر أن يُناقش اليوم البيان الختامي للجولة الماضية، و سيتم تقييم ما جرى خلال الفترة الماضية بموجب اتفاق تخفيف التوتر، وخاصة في مناطق “إدلب، درعا، الغوطة الشرقية” كما أنه سيعقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل حول ملف المعتقلين والمختطفين.

وأشارت أيضاً إلى أنّ الجلسة ستشمل مناقشة نتائج مؤتمر سوتشي، الذ عقد في 30 يناير / كانون الثاني الماضي، والذي نتج عنه الإقرار بإنشاء لجنة دستورية قبل بدء عملية الانتقال السياسي التي ستضم شخصيات من النظام والمعارضة.

788493 منصة مباحثات أستانة لحل الأزمة السورية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى