ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 31 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير عبوات ناسفة وذخائر وأسلحة من مخلفات الحرب في جديدة الشيباني بريف دمشق فيما يتواصل التشديد الأمني في العاصمة دمشق وريفها مع انتشار دوريات للنظام في بعض أحياء دمشق بحثاً عن المطلوبين ومن جهة ثانية تستمر بعض أعمال الصيانة وتنظيف الطرقات وإزالة بعض الأنقاض في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية فيما تم إخماد حريق كبير في بلدة الديماس بريف دمشق.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر، بينما أطلقت أجهزة النظام الأمنية عدداً من المعتقلين بعضهم كان معتقلاً منذ بداية الثورة السورية ضمن الدفعة الثانية من الإفراج عن المعتقلين بدرعا، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري محيط جبل البشري بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة في محيط بادية السخنة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

شنت قوات المعارضة هجوماً على مواقع قوات النظام في قرية الحويز حيث استمر الهجوم عدة ساعات تمكنت فيها قوات المعارضة من تدمير سيارتين بيك آب مثبت عليهما رشاش عيار 14.5ملم بالإضافة لمدفع من عيار 23 ملم بعد استهدافهما بصواريخ مضاد للدروع على محور الحويز واغتنام مستودع ذخيرة داخل البلدة، تزامن ذلك مع قصف جوي بالطيران الحربي والمروحي استهدف كلاً من “اللطامنة والصياد وشهرناز بجبل شحشبو  والحويجة والحواش والعمقية في سهل الغاب بريف حماة الغربي ”، بالإضافة لقصف مدفعي من قوات النظام استهدف عموم المنطقة مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي. 

بينما أعلنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين ليلة أمس عن قنص عنصر من قوات النظام على محور حرش الكركات في جبل شحشبو بريف حماة الغربي

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة ظهر اليوم في مدينة الأتارب وبلدة خان العسل طالبت بالإفراج عن المعتقلين في سجون تحرير الشام وفتح معركة الساحل وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي نجا يوم أمس العقيد ” جاسم السالم ” نائب مدير الشرطى العسكرية من محاولة اغتيال إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين على طريق جنديرس – عفرين.

فيما اندلعت اشتباكات متقطعة بعد منتصف ليلة أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على محور جمعية الزهراء وذلك في ريف حلب الغربي.

محافظة إدلب 

قامت قوات النظام فجر اليوم بقصف بصواريخ محملة بقنابل فوسفورية بلدة عابدين جنوب إدلب

في حين شن الطيران الحربي السوري والروسي عدة غارات جوية استهدفت كلا من حرش معرة النعمان وكفرعويد و سفوهن وعابدين وخان شيخون وحرش بينين أدت إلى مقتل مدني و إصابة عناصر دفاع مدني في كفرعويد نتيجة غارات روسية مزدوجة.

كما وخرجت مظاهرة عارمة قرب الحدود السورية التركية بأطمة بجمعة أطلق عليها ناشطون ” جمعة كسر الحدود” لإظهار معاناة أهالي إدلب الجنوبي والبلدات المنكوبة واستهداف المحتل الروسي لقرى وبلدات الشمال المحرر.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة استنفاراً أمنياً لقوات قسد داخل أحياء المدينة السكنية بهدف ترحيل النازحين إلى خارجها لعدم وجود كفالات لديهم وملاحقة الشبان الذين لا يحملون بطاقات شخصية.

وقد دعا خطباء المساجد خلال صلاة الجمعة إلى توزيع الزكاة في اليد على المحتاجين والفقراء وعدم منحها للجمعيات والمنظمات المتواجد في مدينة الرقة الآن.

وعلى الصعيد الخدمي تستمر عملية انقطاع مياه الشرب لليوم الثالث على حارة الكويدر في حي سيف الدولة وسط المدينة.

وفي ريف الرقة الشمالي أقدمت الشرطة العسكرية على اعتقال 13شاباً عبر دوريات وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

كما اندلع حريق في أرض زراعية قرب قرية الهيشة أدى إلى إحراق 40 دونماً من محصول الحنطة في الريف الشمالي عصر اليوم.

أما في ريف الرقة الشرقي قامت قوات الاسايش بإخراج 8 عوائل من دير الزور قاطنين في ناحية الكرامة باتجاه القرى الحدودية بين الرقة ودير الزور وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم.

محافظة الحسكة

تشهد مناطق الحسكة ارتفاعاً في درجات الحرارة بشكل ملحوظ في كافة المناطق لمحافظة الحسكة في ظل أجواء شهر رمضان المبارك واستقرار نسبي في أسعار المواد الغذائية والخضار في ظل ثبات سعر صرف الدولار. 

فيما داهمت قوات الوحدات الكردية فجر اليوم قرى “عبدان، الـ 47، وبعاج، ابو غربة” جنوب الحسكة، بأكثر من 30 آلية عسكرية يساندها الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي، وشنت عملية اعتقالات لعدد من المدنيين بحجة الارتباط مع تنظيم الدولة، حيث استولت على بعض الأسلحة بحثاً عن خلايا داعش النائمة التي قامت بتفجير سيارتين مفخختين بالقرب من منطقة ال 47 جنوب محافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف باستهداف بخمسة صواريخ محدودة التأثير عبارات نفط مركونة على شاطئ بلدة بقرص الخاضعة لسيطرة النظام بريف دير الزور الشرقي مما تسبب بانفجارها كما قتل عنصر من ميليشيا قسد من أبناء مدينة هجين جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي

فيما قام ثلاثة أشخاص مجهولين يركبون دراجة نارية باقتحام منزل المدعو عماش بشير العجاج بقرية سويدان جزيرة بريف ديرالزور الشرقي وقاموا بقتله بإطلاق الرصاص عليه وإصابة زوجته وقاموا بتفتيش المنزل وهو من الذين يعملون مع ميليشيا قسد بالمصالحة كما أصيب المدعو محمد جمال المعلاش برصاصتين أطلقها مجهول يركب دراجة نارية من مسدس بأطراف مدينة البصيرة شرق دير الزور. 

على الصعيد العسكري

قام تنظيم داعش بشن هجومٍ على مواقع قوات النظام في منطقة الفيضة ببادية مدينة الميادين شرق ديرالزور كما قامت ميليشيا قسد بإرسال تعزيزات عسكرية ضخمة إلى المعبر النهري الذي تم فيه استهداف عبارات النفط في ريف دير الزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى