الشأن السوري

اجتماع بإسطنبول وضغط تركي لتسليم الغوطة قبل نهاية آذار الجاري

تحدّثت عدّة مصادر، عن اجتماع جرى في مدينة “إسطنبول” التركيّة، ضمّ ممثلون عن فصائل غوطة دمشق الشرقية، وهم “محمد علوش” ممثل عن “جيش الإسلام”, و “وائل علوان” ممثل عن “فيلق الرحمن”, وممثل لم يُعرف اسمه عن “حركة أحرار الشام”, مع وفد روسي ووفد من الاستخبارات التركية يوم أول أمس الجمعة.

وأكدت المصادر، على أنّه تم الاتفاق على بدء هدنة بالغوطة الشرقية، بالتزامن مع سيطرة القوّات التركية وحلفائها من فصائل المعارضة على مدينة “عفرين” شمال حلب, وسط ضغط من الجانب التركي على ممثلي الفصائل لقبول التفاوض مع الجانب الروسي بشكل علني والتهيؤ للانسحاب من مناطق الغوطة الشرقية بمدة أقصاها نهاية الشهر الجاري.

ويأتي الاجتماع، مع إعلان هدن في الغوطة، وتأكيداً للتوقّعات التي تناقلها سياسيّون وناشطون، مع بدء الحملة العسكريّة في الثامن عشر من الشهر الماضي على الغوطة، بأنّ مدينة “عفرين” ستكون بيد تركيا مقابل أن يستولي نظام الأسد على مواقع المعارضة في الغوطة، حيث بدأ التقدّم الفعلي للنظام بعد تمكّنه من شطر الغوطة شطرين في الحادي عشر من الشهر الحالي، ثم فصل مدينة “دوما” عن مدينة “حرستا”، ليُسيطر على عدّة مناطق آخرها اليوم مدينة “سقبا”.

ويُشار إلى أنّ عملية “غصن الزيتون” بدأت في العشرين من يناير / كانون الثاني الماضي، بالتزامن مع سيطرة نظام الأسد والروس على مطار “أبو الظهور العسكري” شرق إدلب عقب السيطرة على قرى من قبضة قوّات المعارضة خلال حملة عسكرية اُتهمت خلالها “هيئة تحرير الشام” بتسليم قرى شرق سكة حجاز الحديد، وهذا ما تم فعلياً تقاسمه بين الدول الضامنة (روسيا – تركيا – إيران) على طاولة أستانة. كما تزامن سقوط الغوطة مع اندلاع اقتتال داخلي بين “هيئة تحرير الشام” “جبهة تحرير سوريا مع صقور الشام” في الشمال السوري، في العشرين من الشهر الفائت، وتوقف ليلة أول أمس الجمعة بمبادرة من “فيلق الشام”.

يُذكر أنّ عملية “درع الفرات” التي بدأت في 24 – 8 – 2016 وانتهت في 29 – 3 – 2017 وسيطرت القوّات التركية والمعارضة خلالها على مدينتي جرابلس والباب وقرى شرق شمال حلب من قبضة تنظيم الدولة، كانت مُقابل سيطرة قوّات النظام على أحياء حلب الشرقية في نهاية عام 2016.

خريطة تظهر التقدّم المستمر لقوات النظام في الغوطة الشرقية
دقة عالية : https://b.top4top.net/p_8071hcnz1.jpg

خريطة تظهر سيطرة قوّات المعارضة والجيش التركي على مدينة عفرين
دقة عالية : https://b.top4top.net/p_807bgtl21.jpg

 

661 768x512 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى