الشأن السوري

جولة جديدة من أستانة تُعقد نهاية الشهر الجاري، وإدلب أبرز النقاشات

تعتزم الأطراف الضامنة لمحادثات “أستانة” حول سوريا عقد الجولة الجديدة من هذه المحادثات يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري في العاصمة الكازاخستانية أستانة. حسبما أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني “خيرات عبد الرحمانوف“.

وقال “عبد الرحمانوف” في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين: إنَّه من المخطط عقد الاجتماع الدولي المقبل الحادي عشر رفيع المستوى حول سوريا في إطار عملية أستانة بالشكل التقليدي بمشاركة وفود الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، والنظام السوري والمعارضة. مشيرًا إلى توجيه الدعوة لكلّ من الأمم المتحدة والأردن للمشاركة في الاجتماع بصفة مراقب.

وأضاف الوزير الكازاخستاني: أنّه “وفق المعلومات التي حصلنا عليها من الدول الضامنة، فإنَّها تنوي مناقشة المسائل الخاصة بالوضع في محافظة إدلب، وتعرفون أن إدلب تُعدّ واحدة من المناطق الأربعة لخفض التصعيد التي تم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشائها في إطار الجولات السابقة من محادثات أستانة، بالإضافة إلى مناقشة المسائل الخاصّة بخلق الظروف لعودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا ما بعد النزاع، فالحديث يدور قبل كلّ شيء عن التنميّة الاجتماعيّة والاقتصاديّة للبلد والإجراءات التي يجب اتخاذها في المجال الإنساني”.

وفي 23 أكتوبر / تشرين الأول الماضي جرى اجتماع على مستوى نواب وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا، بالعاصمة الروسية موسكو. كما التقى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الأربعاء الفائت، مع نائب وزير الخارجية التركي، سيدات أونال، وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري، اللذان قدما إلى موسكو لإجراء مشاورات بين الدول الضامنة حول سوريا.

المصدر: (وكالات)

^D8BB6377AF366F3ABC2F0854BAAEE2BCF2F9B7747FD9A3BABB^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى