الشأن السوري

إسرائيل: دمّرنا مفاعلاً نووياً للأسد، وعلى المنطقة استيعاب الدرس

اشترك الان

أقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان رسمي اليوم الأربعاء الواحد والعشرين من مارس / آذار الجاري، بتدمير مفاعل نوّوي سوري كان في المرحلة الأخيرة من بنائه في ضربة جوّية شنتها مقاتلاته عام 2007، في صحراء مدينة دير الزور، موضحاً أنّ البيان جاء في أعقاب إنهاء أمر رقابي عسكري كان يحظر بموجبه على أيّ مسؤول إسرائيلي التحدث بشأن العملية.

 

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على موقع “تويتر”: إنّ “عملية ضرب المفاعل تمّت من خلال مقاتلات حربية بعد جهود استخبارية وعملياتية معقدة ومتواصلة، وأزالت تهديدًا نوويًا على دولة إسرائيل والمنطقة كلها، وتم كشف النقاب أنّه في الليلة بين الخامس من أيلول والسادس من أيلول ٢٠٠٧، أغارت مقاتلات سلاح الجوّ على مفاعل نووي في مراحل بناء متقدّمة في منطقة دير الزُّور ٤٥٠ كم شمال دمشق، وقامت بتدميره بإلقاء 17 طناً من المتفجرات التي تم إلقائها باستخدام قنابل الليزر”. مشيراً إلى أن جهود استخبارية حثيثة بدأت في نهاية عام ٢٠٠٤ وتضمنت تعاون مع جهات أمنية مقابلة عن معلومات بالغة الأهمية أدت الى ضربة جوية دقيقة.

 

كما صرّح قائد الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال جادي إيزنكوت في البيان، أنّ ”الرسالة من الهجوم على المفاعل النووي في 2007 هي أنّ دولة إسرائيل لن تسمح ببناء قدرات تهدد وجود إسرائيل، فكانت هذه رسالتنا في 2007 وتظلّ رسالتنا اليوم وستكون رسالتنا في المستقبل القريب والبعيد“.

 

وأفاد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بأنّ المنطقة بأكملها عليها استيعاب الدرس من الضربة التي نفذتها إسرائيل في عام 2007 ضد ما يشتبه في أنه مفاعل نووي سوري. قائلاً: إنّ ”الدوافع لدى أعدائنا تنامت في السنوات الأخيرة ولكن قدرة قوّات الدفاع الإسرائيلية تنامت أيضاً، والكلّ في الشرق الأوسط سيعمل جيداً لاستيعاب هذه المعادلة“.

 

ونشرت وسائل الإعلام العبرية المختلفة عدداً من التسجيلات والصور للعملية والمشاركين فيها. وقالت صحيفة “هآرتس” إنّ “المفاعل تم الكشف عنه بمحض الصدفة بعد خمس سنوات من بنائه من قبل السوريين بمساعدة كوريا الشمالية”.

 

ويأتي هذا بعد توجيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نداءات متكررة في الشهور الأخيرة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراء صارم بشأن إيران حليفة نظام الأسد، وتحذيراته مراراً من أنّ إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير سلاح نووي.

 

المصدر: (وكالات)

^7D076EBA789C74A7ACF9CF79FF129FD70E29336289F18A9D92^pimgpsh fullsize distr

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى