الشأن السوري

افتتاح ثاني أكبر مركز أمريكي لمكافحة الإرهاب في الأردن

افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة الأردنية، اليوم الخميس الثاني والعشرين من مارس / آذار الجاري، مركزاً إقليمياً جديداً في منطقة سواقة جنوب العاصمة الأردنية “عمّان” للتدريب على مكافحة الإرهاب. حيث يُعد المركز التابع للأكاديمية الأردنية، الثاني من نوعه في الأردن.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف، للصحفيين خلال افتتاح المركز: إنّ “برنامج مكافحة الإرهاب المخصّص للأردن هو برنامج مستمر ومهم جدًّا لنا، والتدريب يُنقذ الأرواح ويُساعد في بناء القدرات لدى الدولة المضيفة في حربها على الإرهاب، ونتطلّع إلى توسعه واستخدامه كمركز محوري، كما أنّ البرنامج يوفّر الأموال على دافعي الضرائب الأمريكيين”. مضيفاً أنّ التدريبات في المركز تتضمّن “إدارة الأزمات وإنقاذ الرهائن والتعرّف على العبوات الناسفة والحدّ من حوادثها .. والدفاع الإلكتروني”.

ومن جانبه، أوضح القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية في عمّان هنري ووستر: أنّ “مملكة الأردن تُعد مركزاً لأكبر برنامج تدريب أمريكي للتعرّف على العبوات الناسفة في العالم، كما أنّ ثالث أكبر برنامج تمويل عسكري هو في الأردن”. مشيراً إلى أنّ برنامج المساعدة هو “الأكبر من نوعه في المنطقة”.

وذكرت السفارة الأمريكية في عمّان: أنّ هذا البرنامج “أقام عام 2017 نحو (325) دورة تدريبية و وورشة عمل واستشارة تقنية لـ (6881) مشارك من (46) دولة”. ووقعت واشنطن وعمّان منتصف الشهر الماضي مذكرة تفاهم تقدّم بموجبها الأولى مساعدات سنوية للأردن بقيمة (1,275) مليار دولار اعتباراً من العام الحالي ولغاية عام 2022.

المصدر: (أ ف ب)
jordan training

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى