الشأن السوري

الخارجية الأمريكية تُصنّف “الإمام البخاري الأوزبكي” كمنظمة إرهابية عالمية، والتفاصيل

قامت وزارة الخارجية الأميركية بتصنيف تنظيم “كتيبة الإمام البخاري” الذي يقاتل في سوريا كمنظمة إرهابية عالمية، مصنّفة بشكل خاص تحت القسم 1 (ب) من القرار التنفيذي 13224، الذي يفرض عقوبات صارمة على الأشخاص الأجانب الذين ثبت أنهم قاموا بأعمال إرهابية، تهدد أمن الرعايا الأمريكان أو الأمن القومي للولايات المتحدة، أو اقتصادها وسياستها الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس البارحة، أنّ تصنيف الكتيبة “كمنظمة إرهابية عالمية” يهدف إلى حرمانها من الموارد التي تحتاجها لتخطيط وتنفيذ المزيد من الهجمات الإرهابية، وأشارت إلى أنه سيجري حجز جميع ممتلكات الكتيبة ومصالحها الخاضعة للولاية القضائية الأميركية، بالإضافة لحظر دخول الأميركيين في أي تعاملات معها.

وأوضح البيان أنّ التنظيم هو أكبر قوة أوزبكية مقاتلة في سورية، وأنه لعب دوراً هاماً في القتال في شمال غرب سورية، حيث قاتل إلى جانب جماعات مثل “جبهة النصرة” التابعة لتنظيم القاعدة، والتي كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد صنفتها في وقت سابق كمنظمة إرهابية أجنبية.
يُذكر أنّ “كتيبة الإمام البخاري” قد نشرت في تاريخ ديسمبر / كانون الأول من عام 2015 شريط فيديو لمعسكر تدريبي للأطفال يتم تدريبهم بداخله على التعامل مع الأسلحة وإطلاق النار، وفي وقت آخر من شهر أبريل / نيسان عام 2017، نشر التنظيم شريط فيديو يظهر رجالا مسلحين وهم يشاركون في الاشتباكات.

^CC29030B6CC4E6433493529E49FA4D8026C889AAE05D89BF14^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى