الشأن السوري

فرنسا تتهم إيران بدعم الحوثيين، والتحالف يوضح تهريب الأسلحة لليمن

اتهم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم الخميس التاسع والعشرين من مارس / آذار الجاري، إيران بمدّ جماعة الحوثي في اليمن بالأسلحة، التي استخدم بعضها لضرب السعودية مؤخراً. قائلاً لإذاعة ( RTLالفرنسية): إنّ ” هناك مشكلة في اليمن، وهي أنّ العمليّة السياسيّة لم تبدأ والسعودية تشعر بأنّها تتعرّض باستمرار لهجمات الحوثيين الذين يحصلون على الأسلحة من إيران “.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي للتحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي: ” أثبتنا للعالم أنّ الصواريخ الباليستية التي تُرسل من الأراضي اليمنية من قبل الحوثيين هي من صنع إيران، حيث تم عرض حطام لصواريخ (قيام) الإيرانية، والتي أُعيد تركيب أجزائها في اليمن، إضافة إلى صاروخ تمّت مصادرته قبل إطلاقه “، مضيفاً لقناة الـ ( CNN الأمريكية): أنّ منهجية إيران تعتمد على ” نفي أعمالها العدائية في المنطقة، وأنّ أيّ مجرم في العالم يعمد إلى الإنكار عند مواجهته بجرمه “.

وفيما يتعلّق بكيفية تهريب تلك الصواريخ إلى اليمن، أوضح، أنّ ” تهريب الصواريخ لم يبدأ من إيران، بل من الضاحية الجنوبية في بيروت، حيث تم نقلها عبر سوريا، ثم إلى إيران، وبعد ذلك أُرسلت عن طريق البحر بواسطة ما يُسمّى بالقارب أو السفينة الأم إلى اليمن، حيث أصبح ميناء الحديدة النقطة الرئيسية للتهريب “. مشيراً إلى أنّ ” احتجاز البحريّة الأمريكيّة والأستراليّة والفرنسيّة لعدد من السفن المحمّلة بالأسلحة وهي في طريقها إلى اليمن، يُعتبر خير دليل على انتهاك إيران قراري الأمم المتحدة 2216 و2231 “.

كما شدّد المالكي على أنّ ” السعودية تحتفظ بحقّ الردّ على إيران بالطريقة الملائمة وفي الوقت المناسب على تهديد أمنها بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي “. كما وأكد أنّ التحالف الذي تقوده السعودية ” لا يبحث عن استراتيجية للخروج من اليمن، مع إمكانية الوصول إلى حلّ سياسي “.

في حين، التقى المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن غريفتث، أمس الأربعاء، بزعيم الحوثيين “عبد الملك الحوثي” في إطار تعزيز فرص الدفع بعملية السلام في اليمن. هذا ودان مجلس الأمن الدولي، أمس، بأشد العبارات الهجمات المتعدّدة التي شنّها الحوثيون ضد السعودية، قائلاً: إنّها “تشكّل تهديداً للأمن الإقليمي”.

المصدر: (وكالات – واس)

16056160881508790669

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى