الشأن السوري

“ترامب” يجمّد أكثر من 200 مليون مخصصة لإعادة إعمار سوريا

طالب الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” وزارة خارجيته بتجميد نحو 200 مليون دولار كانت مخصّصة لجهود إعادة الإعمار في سوريا، وذلك بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ قرار ترامب بتعليق المساعدات والأموال لسوريا، جاء تزامناً مع إعلانه الأخير حول نيّة الولايات المتحدة الخروج من سوريا بقوله، “الولايات المتحدة ستغادر سوريا قريبا جداً وستدع الأطراف الأخرى للاعتناء بها”.

 

وذكرت “وول ستريت جورنال” أنّ القرار الرئاسي يعد مؤشراً على جديّة تصريحات ترامب الأخيرة حول الانسحاب الأميركي من سوريا، لافتة إلى أنّ ترامب اتخذ قراره فور إطلاعه على تقرير داخلي يحدد المبلغ كالتزام من قبل الولايات المتحدة لجهود الإعمار في سوريا.

 

وكان مسؤولان كبيران في الإدارة الأميركية أكدا يوم الجمعة، أنّ ترامب أبلغ مستشاريه برغبته في انسحاب القوات الأميركية في وقت مبكر من سوريا، لافتان إلى أنّ هذا الموقف قد يثير خلافات بينه وبين الكثير من كبار مسؤوليه.

 

وتعهّد “ريكس تيلرسون” وزير الخارجية المنتهية ولايته، بدفع هذا المبلغ خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد “تنظيم الدولة” كان قد عقد في الكويت في فبراير الماضي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الرئيس الأميركي ضاق ذرعاً ببطء التوصل لحلول سياسية في سوريا، وطالب السعودية المساهمة بـ 4 مليارات دولار، بالإضافة لدول خليجية أخرى بتحمل جزء أكبر من أعباء المهمة، قائلاً: “أنفقنا سبعة تريليونات دولار في الشرق الأوسط، هل تعلمون ما الذي حصلنا عليه لقاء ذلك! لا شيء”.

188979

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى