الشأن السوري

داعش يتقدم في “البوكمال” ويستولي على رتل للأسد بالبادية

استولى تنظيم الدولة “داعش” اليوم السبت الواحد والثلاثين من مارس / آذار الجاري، على ست عشرة شاحنة محمّلة بالأسلحة، إثر إيقاع رتل لـ “قوّات النظام” في كمين  محكم، قرب قرية “أم الصلابيخ” الواقعة جنوب المحطة الثانية النفطية (T2) في البادية السورية. بحسب وسائل إعلام موالية للتنظيم.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية، بأنّ الرتل كان قادماً من العراق وهو مؤلفّ من أسلحة ثقيلة وخفيفة وعدّة سيارات محمّلة مواد غذائية، ومعظم عناصره من أبناء الجزيرة، في وقت سيطر التنظيم، على عدّة حواجز في محيط المحطة الثانية النفطية التي سيطر عليها يوم الرابع من مارس الجاري، حيث لم تهدأ الاشتباكات منذ أسبوع وسط قصف جوّي يستهدف المنطقة مع وقوع خسائر في صفوف الطرفين.

وفي سياق متصل، أكد مصدر خاص لوكالة ستيب نيوز على سيطرة تنظيم الدولة على معظم أحياء مدينة “البوكمال” الأساسيّة شرق دير الزور، يوم أمس، حيث تم رصد قصف طائرات روسيا والأسد للمدينة والقصف مستمرّ على مواقع التنظيم في المدينة حتّى الآن، وذلك بعد سيطرته على عدّة نقاط بمحيطها خلال هجماته هذا الشهر، مع استمرار الاشتباكات ضد قوّات النظام في محيط المدينة وبادية “الميادين”.

في حين، دارت اليوم، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين قوّات النظام المتمركزة في قرية البغيلية وقوات سوريا الديمقراطية المتمركزة في قرية الحصان غرب دير الزور، كما سقط قتلى و جرحى في صفوف قسد جرّاء قيام عناصر التنظيم بمهاجمة إحدى سيّاراتها بالقرب من آبار نفط الحريجي شمال ديرالزور.

ومن جانب آخر، شهدت مدينة “القريتين” شرق حمص، استنفاراً أمنياً وتحليقاً مكثّفاً للمروحيات عقب سماع أصوات انفجارات في محيط المدينة، يُعتقد أنّ التنظيم قام بتفجير بعض الألغام أو تجهيز مفخخة في المنطقة، وبعد خبر الاستيلاء على الرتل قرب (T2) يُعتقد أنّ التنظيم يخبئ الرتل في محيط جبال القريتين.و من المحتمل أن يسمح النظام لداعش بدخول ذلك الرتل إلى منطقة “المحسا” من أجل هجوم التنظيم على مناطق قوّات المعارضة في جبال القلمون الشرقي التي تشهد هجمات مباغتة على قوّات النظام بين الحين والآخر.

 

مقاتل من تنظيم داعش يستهدف مواقع للنظام في دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى