الشأن السوري

تشكيل لجنة تفاوض للمعارضة مع الروس في درعا، فما تضمّن اجتماعها الأول ؟

بدأت مفاوضات مع روسيا بشأن الاتفاق على الوضع الراهن في محافظة “درعا”، حيث تم تشكيل “لجنة تفاوض” تضم ستة أعضاء ثلاثة مدنيين بينهم (المحامي عدنان مسالمة) وثلاثة عسكريين (العقيد بشار الزعبي والرائد قاسم نجم والمهندس أدهم أكراد)، وعقدت اللجنة اجتماعًا تمهيديًّا على الحدود الإدارية لمحافظة السويداء المجاورة، مساء أمس، وتم تحديد موعد اللقاء اليوم السبت، ويجب أن تنتهي المفاوضات بذات اليوم.

وأكد العميد “إبراهيم الجباوي” الناطق الرسمي باسم غرفة “العمليات المركزيَّة في الجنوب” لوكالة “ستيب الإخبارية” أنّ ”اللجنة عقدت اجتماعها الأول مع الجانب الروسي ممثلًا بالجنرال “ألكسندر” ممثل عن الرئيس الروسي بوتين، الذي قدّم مطالبه والتي تمثّلت بشروط “مُهينة ومُذلّة” أهمها: تسليم السلاح الثقيل والمتوسط للشرطة الروسيّة خلال الأيام الأولى من الاتفاق، وتسليم السلاح الخفيف خلال تسويّة الأوضاع من أسبوع حتّى عشرة أيام، ثم تدخل شرطة النظام وروسيا وتُسيطر على المناطق بما فيها معبر نصيب ومدينة درعا، فضلًا عن تسليم أسماء مقاتلي المعارضة وإعطاء مواقع الفصائل للنظام، مع عدم تهجير الأهالي.

وأضاف العميد: أنّ عرض النظام قدّمته ممثلته “كنانة حويجة”، وهو مماثل للعروض التي شهدتها مناطق سابقة، ويتمثّل بتسويّة جميع مقاتلي وقادات المعارضة باستثناء من ثبت قتله لعناصر النظام بالعلن، وتسليم كافّة أنواع الأسلحة، وتأجيل الخدمة العسكريّة لمدة ستة أشهر، وعودة النظام إلى أماكنه السابقة، وتسريح الضباط المنشقين، بالإضافة إلى سبر معلومات الطلاب ممن درس بالائتلاف الوطني وتصحيح وضعه. مشيرًا إلى تقديم اللجنة بالمقابل “حزمة مطالب”.

وحول ما يجري في حوران من تسليم المدن والبلدات وفق مصالحة مع النظام، قال الناطق: إنَّ الحملة الإعلامية التي عمل عليها النظام وروسيا منذ نحو شهر آتت أُكلها وتحرك رجال المصالحات (الضفادع) في كلّ مناطق سيطرة المعارضة، وبالتالي البلدات التي نجح فيها الضفادع سلّمت زمام أمورها للنظام أمس واليوم، والقرى التي لم تنجح يتواصل فيها القصف الجوّي والبرّي. واصفًا عمل المصالحات بـ “الخيانة” وأكد أنّ جميع الفصائل ضدّه.

وتأتي المفاوضات مع استمرار قوّات النظام وحلفاءها الروس والإيرانيين الحملة العسكريّة على “درعا” لليوم السادس عشر على التوالي، في محاولة لتحقيق تقدّم جديد.

 

IMG 20180118 WA0020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى