أخبار العالم

عالم زلازل تركي يحذر: لا تلجأوا لصب الخرسانة في الإنشاءات إلا بعد فترة من الوقت

أصدر عالم زلازل تركي، اليوم الاثنين، بياناً حول الأنشطة في منطقة الزلزال حذر خلاله قبل إعادة الإعمار من التسرع في بناء منشآت خرسانية في المناطق التي تعرضت لأضرار كبيرة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الأراضي التركية في 6 فبراير.

– عالم زلازل تركي يحذر

في الوقت الذي تتواصل فيه حالياً أعمال إزالة الحطام بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وتبعه مئات الهزات الارتدادية، قال عالم الزلازل التركي ناجي جورور: “إذا لم تستخدم الخرسانة المسلحة مسبقة الصب، والمعدة منذ فترة، فلا تلجأوا لصب الخرسانة في الإنشاءات إلا بعد فترة من الوقت”.

عالم زلازل تركي يحذر
عالم زلازل تركي يحذر

موضحاً أن توابع الزلزال الصغيرة والكبيرة تحدث في كثير من الأحيان”، حيث نقلت صحيفة “زمان” التركية، عن جورور، قوله: “إن هذه الهزات الارتدادية تسبب شروخاً صغيرة، وتشققات وضعفاً في الخرسانة المصبوبة”.

وأمس الأحد، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، عن ارتفاع حصيلة الخسائر في الأرواح جراء الزلزال المدمر في تركيا لتتجاوز 41 ألف شخص.

وكان الرئيس، رجب طيب أردوغان وعد بإعادة إعمار المناطق المدمرة من الزلزال في 10 ولايات تركية خلال عام، مضيفاً أن السلطات التركية تخطط لإعادة بناء 30 ألف منزل في المناطق المتضررة من الزلزال ابتداءً من شهر مارس.

من جانبه، أعلن وزير البيئة والبناء والتنمية الحضرية في تركيا، مراد كوروم، اليوم الاثنين، أن نحو 118 ألف بناية في المناطق التي ضربها زلزال 6 فبراير، إما تعرضت للانهيار أو لأضرار كبيرة أو يجب هدمها.

وقال الوزير التركي في تصريحات للتلفزيون المحلي: “تم فحص 925 ألف بناية في 11 ولاية تضررت من الزلزال. نحو 118 ألف بناية منها، إما تعرضت للانهيار أو لأضرار كبيرة أو يجب هدمها”.

وأضاف الوزير: “أن أكبر عملية بناء سكني في تاريخ البلاد ستجري، خلال عام واحد، في تلك المحافظات”.

عالم زلازل تركي يحذر
عالم زلازل تركي يحذر

اقرأ أيضا:

))بحار وأنهار تهدد بإغراق مدن ومناطق بالعالم.. تقرير يكشف التفاصيل

)) مواطن تركي أخرجته فرق الإنقاذ وبفمه سيجارة يثير الجدل بعد عشرات الساعات تحت الأنقاض -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى