شاهد بالفيديو

بالفيديو|| القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على النساء والمعتكفين والمستوطنون يؤدون رقصاتهم الاستفزازية

اقتحمت القوات الإسرائيلية مجدداً فجر الأحد، المسجد الأقصى في القدس المحتلة لتفريغه من المرابطين، وأدخلت المئات من المستوطنين اليهود.

القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى

أكدت مصادر فلسطينية أن المئات من المستوطنين دخلوا باحات المسجد بحماية القوات الإسرائيلية، حيث شهدت باحات المسجد مواجهات عنيفة بين الطرفين.

وتحدثت وسائل إعلام فلسطينية بأن القوات الإسرائيلية لاحقت المصلين واعتدت عليهم في المسجد، واعتقلت عدداً من الشبان، وهددت مئات المعتكفين في المسجد بالقمع.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، أن طواقمها تعاملت مع 10 إصابات خلال اعتداءات القوات الإسرائيلية على الموجودين بمنطقة باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى نقل ثلاثة منهم للمستشفى.

بدورها، قالت الشرطة الإسرائيلية في تصريح: “في ساعات الصباح الباكر، قبل أن تبدأ الزيارات إلى الحرم القدسي الشريف بشكل أسبوعي، بدأ مئات الشباب، بعضهم ملثمين، في جمع الحجارة وتخزينها”.

وأضافت: “تعمل قوات الشرطة في الموقع على إزالتها، للسماح بزيارات الموقع كالمعتاد”، في إشارة لاقتحامات المستوطنين.

اعتداء على النساء والرجال المعتكفين

وأظهرت فيديوهات ومشاهد اعتداء القوات الإسرائيلية على النساء على أبواب مصلى قبة الصخرة، وأجبرت المصلين على الدخول إلى المصليات وأغلقت أبوابها عليهم، كما ضيقت على موظفي الأوقاف بالمسجد وأجبرتهم على مغادرة أماكنهم.

ولمزيد من الاستفزاز اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية وجولات استفزازية في رحابه، لمناسبة ما يسمى عيد الفصح العبري.

 

كما أظهرت فيديوهات أخرى مشاهد الاعتداء على أطفال وذويهم واعتقال الشبّان بعد المواجهات العنيفة في ساحاته الأقصى.

اقرأ أيضاً : الخارجية السعودية تصدر بياناً حول أحداث القدس تحمل خلاله إسرائيل المسؤولية كاملة

حماس والسُلطة الفلسطينية تدين

ومن جانبها حمّلت حركة “حماس”، إسرائيل، المسؤولية عن تداعيات الأوضاع في المسجد الأقصى.

وقالت الحركة في بيان، إن “المسجد الأقصى خط أحمر، والاحتلال يتحمّل مسؤولية اعتدائه على المصلين”.

وتابع البيان: “كما نحمّل الاحلال تداعيات السماح للمستوطنين باقتحام وتدنيس باحات الأقصى، وهو الذي يشكّل استفزازا لمشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين كافة”.

وقالت حماس إن “الشعب الفلسطيني سيقف في وجه الاحتلال وجرائمه بقوّة في كل الساحات، وسيُفشل مخططات الاحتلال الخبيثة بكل السبل ومهما كلّف الثمن”.

ومن جانبها أيضاً حملت حركة فتح، المجتمع الدولي والولايات المتحدة مسؤولية استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان: البيانات الدولية والأمريكية الشكلية شجعت الاحتلال على تكرار جريمته ضد الأٌقصى والمصلين، والتصعيد الإسرائيلي المبيت استخفاف بردود الفعل العربية والإسلامية والدولية.

وطالبت الخارجية الفلسطينية، الإدارة الأمريكية بالخروج عن صمتها ولجم “الاحتلال” والتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي.

يذكر أنّ حساسية اليوم تكمل بتزامن احتفالات اليهود بعيد الفصح العبري نع استمرار المعتكفين المسلمين بأداء صلاتهم في المسجد الأقصى بمناسبة شهر رمضان.

بالفيديو|| القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على النساء والمعتكفين والمستوطنون يؤدون رقصاتهم الاستفزازية
بالفيديو|| القوات الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على النساء والمعتكفين والمستوطنون يؤدون رقصاتهم الاستفزازية

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| متنكراً بزي إسلامي.. لحظة ضبط مستوطن وهو يحاول اقتحام المسجد الأقصى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى