أخبار العالم

جنوب إفريقيا وجدت حلًّا لمنع اعتقال بوتين خلال قمة بريكس

تعرضت جنوب إفريقيا لضغوط دولية، بعد قرار محكمة الجنايات الدولية بحق الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، لا سيما أنها من الدول الموقعة على اتفاقية المحكمة، إلا أنها وجدت حلًا لتأمين زيارة بوتين بدون أن تتعرض للاحراج.

 

جنوب إفريقيا تجد الحل

 

وذكرت تقارير أن جنوب إفريقيا أصدرت “حصانة دبلوماسية” شاملة لجميع القادة الذين سيحضرون قمة “بريكس” شهر أغسطس المقبل.

 

وحسب التقارير يعطي القرار غطاءً قانونيًا لحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي صدرت في حقه مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية.

 

ويؤكد المسؤولون في جنوب أفريقيا على أن الحصانات التي صدرت “اعتيادية في تنظيم المؤتمرات” ولا تلغي مذكرة التوقيف الدولية، بحسب ما نقلته صحيفة “الغارديان”.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي في مارس الماضي، بسبب مزاعم بترحيل أطفال قسريًا من أوكرانيا إلى روسيا، وتنفي موسكو ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك الترحيل القسري.

 

قمة بريكس

 

وتستضيف جنوب إفريقيا قمة مجموعة “بريكس” التي تضم البرازيل والصين والهند وروسيا وجنوب أفريقيا في أغسطس المقبل، ومن المقرر قبلها، عقد اجتماع تحضيري يجمع وزراء خارجية هذه الدول، غدًا الخميس.

 

وقالت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا أن “الحصانات التي تم إصدارها تخص المؤتمر بصفة عامة وليس أفرادا محددين”، مشيرة إلى أن الهدف من وراء الخطوة الأخيرة “حماية المؤتمر وحضوره من اختصاصات الدولة المضيفة طوال مدة انعقاده”.

 

وذكرت الصحيفة نقلًا عن خبراء في القانون الدولي أن صياغة المادة 98 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، يتيح لجنوب أفريقيا دعوة بوتين لحضور القمة دون أن تخضع لأي التزام بإلقاء القبض عليه.

 

جنوب إفريقيا وجدت حلًّا لمنع اعتقال بوتين خلال قمة بريكس
جنوب إفريقيا وجدت حلًّا لمنع اعتقال بوتين خلال قمة بريكس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى