أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لجنة تقصي الحقائق بالعراق تستدعي عشرات الضباط للتحقيق “بشأن قتلى “تظاهرات تشرين

استدعت لجنة تقصي الحقائق في العراق، اليوم الجمعة، عشرات الضبّاط رفيعي المستوى من نقباء وألوية، وكذلك من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية.

لجنة تقصي الحقائق تستدعي عشرات الضباط

وفي السياق، أوضح المتحدث باسم اللجنة، محمد الجنابي في بيانٍ خاص أنّ الكشف عن الجناة سيتم قريباً، فضلاً عن تعويض المتضررين من عوائل الضحايا.

إلى ذلك، كشف الجنابي أنّ اللجنة استدعت أكثر من 7000 وثيقة قضائية من المحاكم المختصة لضمان الوصول إلى نتائج حيادية ورفع الضبابية عن هذا الملف الشائك.

ونوّه الجنابي إلى أن مستشار لجنة تقصي الحقائق، أكد أن الجرائم كانت بشعة وأن الكشف عن الجناة مسألة وقت، موضحا أن استدعاء عوائل القتلى أيضاً من المحافظات، وسجلت شهاداتهم.

التحقيق مع عشرات الضباط والمنتسبين

إلى ذلك، أوضح أن اللجنة استدعت 22 ضابطاً من رتبة نقيب إلى لواء، ونحو 90 منتسباً من وزارتي الداخلية والدفاع، مبيناً أن قسماً من الضباط والمنتسبين متهمون بقضايا قتل والقسم الآخر من المتضررين والضحايا.

وفي وقتٍ سابق، دعت ممثلة الأمم المتحدة في البلاد إلى وقف العنف ضد المتظاهرين، وإطلاق عملية تحقيق شفافة.

مواضيع ذات صِلة : ملاحق ينهي حياته بـ “طريقة هوليوودية” عقب حصار الشرطة له… والرئيس العراقي “يغلظ الأيمان” بمرتكبي الاغتيالات

وفي السياق، وجّهت العديد من الدول وآخرها الولايات المتحدة أمس، إداناتٍ تجاه ما وصفته بالتصرّف الهمجي والبلطجي من قبل بعض المسلحين ضد المحتجين السلميين.

يذكر أن نحو 600 متظاهر قتلوا وأصيب 30 ألفاً، فضلاً عن اعتقال المئات خلال احتجاجات تشرين عام 2019، التي شهدت محطات عنف متعددة.

شاهد أيضاً : العراق.. نجاة رجل بأعجوبة من محاولة قتل

لجنة تقصي الحقائق بالعراق تستدعي عشرات الضباط للتحقيق "بشأن قتلى "تظاهرات تشرين
لجنة تقصي الحقائق بالعراق تستدعي عشرات الضباط للتحقيق “بشأن قتلى “تظاهرات تشرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى