الشأن السوري

منظمة “فاو” تطرح مشروع زراعي جديد يخصّ اللاجئين السوريين في تركيا

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الأربعاء الموافق لـ الحادي عشر من أبريل / نيسان الجاري، تقريراً كشفت من خلاله عن سعيها إلى التواصل مع مجموعة من العائلات السورية المتواجدة في 11 ولاية تركية مختلفة، بهدف دمجهم في الحياة الريفية والعمل الزراعي، و أوضحت المنظمة حول خطة عملها للعامين (2018 – 2019)، أنّ دمج اللاجئين السوريين للحياة الريفية والعمل الزراعي يهدف إلى توفير مصادر دخل لهم، إضافة إلى توفير الأمن الغذائي.

وأشارت إلى أنّ الخطة بحاجة إلى 95.9 مليون دولار ليتم تطبيقها بشكل كامل، لافتة إلى أنّ 6.5 بالمائة من مجموع اللاجئين السوريين يعيشون في مخيمات اللجوء، أما النسبة المتبقية موزعة في المدن الحضرية التركية.

وبحسب توقعات المنظمة قالت أنه من المرجح أن تكون نسبة 10 بالمئة من اللاجئين السوريين في تركيا يعملون في قطاع الزراعة، وأنّ معظم السوريين يقطنون في مناطق تركية تعتمد على منتجات الزراعة في دخلها.

ومن جانبه قال “فيورل غوتو” مندوب منظمة فاو في تركيا لوسائل إعلام تركية، أنّ منظمتهم تتعاون مع الحكومة التركية وأهالي المناطق الزراعية، بهدف تأمين فرص العمل للاجئين السوريين في قطاع الزراعة، موضحاً أنّ تنفيذ هذه الخطة سيعود بالنفع على قطاع الزراعة في تركيا، وسيساهم في رفع كمية المنتجات الزراعية المصدّرة إلى الخارج على المدى البعيد.

وأضاف أنّ المنظمة ستساعد على إيجاد سبل لضمان حصول اللاجئين السوريين في تركيا والمواطنين الأتراك الفقراء، في المناطق التي تستضيف اللاجئين، على غذاء كافٍ وعالي الجودة.

يُذكر أنّ أكثر من 2.5 مليون سوري لجئوا إلى تركيا منذ اندلاع الحرب في سوريا، وذلك وفق لـ أرقام صدرت عن وزارة الداخلية التركية ودائرة الهجرة التابعة لها.

المصدر / (الأناضول)

 

faologo

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى