الشأن السوري

شجرة عائلة الملكة البريطانية تعود لنبي الإسلام !!

نشرت صحيفة “The Daily Mail” البريطانية، شجرة عائلة الملكة البريطانية إليزابيث، بتصميم انفوجرافيك تضمَّن ما قالت في تقريرها، يوم أمس، أنّه سلسلة نسب الملكة الذي ينتهي بالرسول محمد (صلى الله عليه وسلم). ما يضفي المزيد من الدراما على تقارير تحدّثت عن نسب الملكة، وأنّ جدّتها كانت أميرة مسلمة عاشت في الأندلس.

 

ومن جانبها، مجلة “The Economist” أشارت مؤخراً إلى عناوين جاء فيها: “يجب أن تطالب الملكة إليزابيث بحقّها في حكم المسلمين”. وقالت: إنّه “قد تم تداول تقارير من الدار البيضاء إلى كراتشي، تتحدّث عن أنّ ملكة بريطانيا من نسل النبي محمد”، وأنّ هذا الادعاء، الذي قُدم لأول مرة منذ عدّة سنوات، “أثار اهتماماً متجددًا”.

وتستند المجلة البريطانية في تقريرها، إلى ما نشرته صحيفة مغربية تسمى “الأسبوع” في شهر مارس/آذار الفائت، حيث تتبعت نسب الملكة إلى ما يرجع إلى (43) جيلاً. وقالت: إنّها وجدت سلالتها تمتد عبر حاكم كامبريدج (إيرل) في القرن الرابع عشر الميلادي، عبر إسبانيا المسلمة في العصور الوسطى، ثم إلى السيّدة فاطمة، ابنة النبي محمد. وتشير المجلة إلى التحقّق من صلاتها بالنبي محمد في السابق من قِبل “علي جمعة” الذي شغل منصب مفتي الديار المصريّة.

 

وفي كتاب “Burke’s Peerage“، الذي يحتوي على أسماء النبلاء والمميزين والأسر المالكة البريطانية، تحدّث عن أميرة مسلمة تُدعى زايدة “Zaida“، هربت من بلدتها، إشبيلية، في القرن الحادي عشر عندما هجم عليها الأمازيغ، وانتهى بها الأمر في البلاط المسيحي للملك ألفونسو السادس، ملك قشتالة؛ وغيَّرت اسمها إلى إيزابيلا، وتحوّلت إلى الديانة المسيحية وحملت بابن ألفونسو، سانشو، الذي تزوج أحد أحفاده لاحقاً (إيرل كامبردج). إلّا أنّ أصول زايدة مثيرة للجدل؛ إذ يعتقد البعض أنّها ابنة المعتمد بن عبّاد، الذي يعود نسبه إلى النبي. بينما يقول آخرون إنّها تزوجت من عائلته.

 

هذا وتباينت ردود الفعل تجاه الأصول المسلمة المزعومة للملكة في العالم العربي، وحذّر البعض من أنّ ذلك قد يكون مؤامرة خادعة لإحياء الإمبراطورية البريطانية بمساعدة المسلمين بينما رحّب آخرون بالأمر. كما عرضت قناة ( BBC) العربية قصة سلالة الملكة. ويُشار إلى أنّ الأمير تشارلز، نجل الملكة، مفتونٌ بالإسلام، ويقدّم الرعاية والدعم لمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، ويُرحب بالجمهور بالتحيّة الإسلامية، “السلام عليكم”.

 

المصدر: (عربي بوست)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى