الشأن السوري

اغتيال رئيس لجنة الضمير، ومحاولات تقدّم للأسد بالقلمون الشرقي

اغتال أحد عملاء نظام الأسد المدعو “فخري الغضبان” ظهر اليوم الأربعاء، رئيس لجنة التفاوض في مدينة “الضمير” وعضو في لجنة تفاوض القلمون الشرقي بريف دمشق القيادي في جيش الإسلام “شاهر جمعة” وأصاب قائد لواء مغاوير الإسلام “حسين شعبان” عبر إطلاق نار عليهما بشكل مباشر من مسدس. حسبما أكد السيّد “سعيد سيف” الناطق باسم القيادة الموحدة في القلمون الشرقي، في تصريح لوكالة “ستيب الإخبارية”.

مشيراً إلى أنّ الغاية من الاغتيال هي “الانتقام من رموز الثورة ورفضهم الخنوع” وذلك في مدينة الضمير التي تم التوصل فيها إلى اتفاق يوم الأحد الفائت يقضي بخروج مقاتلي المعارضة إلى منطقة “درع الفرات” شمال شرقي حلب ومن المزمع خروج الدفعة الأولى يوم غدٍ والمقدّر عددها بـ (٥٠٠) مقاتل.

وفي سياق آخر، تم تأجيل جلسة التفاوض المقرّرة الساعة (12) ظهراً يوم غدٍ الخميس لتقديم نتائج البنود الثلاثة عشر التي تم التوصّل إليها بجلسة مساء أمس مع الجانب الروسي، وستكون إمّا سلباً فتكون المنطقة بحالة حرب، أو إيجاباً بتحييد المدن، وتبقى منطقة الجبل في حالة حرب”. وأوضح سيف أنّ سبب التأجيل يعود إلى محاولة قوّات النظام وميليشياتها التقدّم اليوم إلى منطقتي “الخرنوبة والحواش” شمال مدينة “الرحيبة”.

وذكر مراسل “ستيب” أنّ الاشتباكات بين قوّات المعارضة وقوّات النظام وميليشياتها توقفت عصر اليوم، في محيط منطقتي “الخرنوبة والحواش” وذلك بعد تدخل الجانب الروسي وتم تحديد جلسة التفاوض يوم السبت القادم. لكن سرعان ما عاد القصف على الخرنوبة في خرق من النظام بعد إعلان تحديد الجلسة والاشتباكات مستمرّة بشكل متقطع. كما قُتل أحد مدنيي الرحيبة “الأستاذ مصطفى الحلالة” أثناء محاولة تقدّم النظام في منطقة الحواش.

فيما يستمرّ القصف الجوّي العنيف للطائرات الروسيّة و السوريّة بأكثر من 200 برميل متفجر على منطقة الجبل الشرقي والبترا في جبال القلمون الشرقي. هذا واستهدفت قوّات المعارضة، اليوم، غرفة عمليات تابعة لقوّات النظام وميليشياتها في منطقة “المحسا” قرب جبال القلمون الشرقي، وتم قتل أكثر من عشرين ضابطاً وعنصراً وتدمير دبابة (T72).

ومن جانبها ذكرت وسائل موالية للنظام، أنّ فريق إعلامي لقناة روسيا اليوم، ودمشق الآن، خرج من مدينة الضمير بعد تدخل لجنة المصالحة، وذلك بعد منع مقاتلي المعارضة من إجراء مقابلات معهم.

 

تصاعد الدخان نتيجة القصف الجوي الذي استهدف منطقة الخرنوبة في محيط مدينة الرحيبة بالقلمون الشرقي

يوتيوب : https://youtu.be/4o8ay-URv84

 

IMG 20180118 WA0020

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق