الشأن السوري

نحو 500 لاجئ يصلون “بيت جن” بأول عودة طوعية من لبنان

وصل نحو (470) لاجئاً سورياً نصفهم أطفال ونساء عند قرابة الساعة العاشرة مساء اليوم الأربعاء، إلى بلدتي “بيت جن ومزرعة بيت جن” في غوطة دمشق الغربية، قادمين كدفعة أولى من منطقة “شبعا” الحدودية في لبنان؛ وذلك ضمن الاتفاق المبرم بين النظام والمعارضة، نهاية العام الماضي في المنطقة، والذي يضمن النظام خلاله عودتهم، ومن بينهم مطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية، ليتم تسوية وضعهم، شرط أن يبقوا ستة أشهر، في البلدة قبل سوقهم إلى الخدمة العسكرية. حسبما أكد مصدر خاص من “بيت جن” لوكالة “ستيب الإخبارية”.

وأشار المصدر إلى أنّ عودة العائلات المنحدرة من “بيت جن” كان من المزمع خروجها من منطقة شبعا نهاية الشهر الماضي، لكن تم تأجيل العودة لأسباب لوجستية؛ فيما فضّلت العديد من العائلات البقاء حتى انتهاء العام الدراسي كي لا يضيع على أبنائهم.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان: إنّ السلطات اللبنانية نظّمت سير القافلة، وعبرت خمس عشرة حافلة الحدود اللبنانية السورية عند نقطة المصنع اللبناني، وأقلّت العائدين من شبعا، سالكةً طريق العودة شبعا – عين عطا – راشيا – المصنع فالأراضي السورية.

ومن جهتها، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان، أنّها لم تشارك في تنظيم عودة هؤلاء اللاجئين، أو غيرها من القوافل في هذا الوقت نظراً للموقف الإنساني والأمني السائد في سوريا. كما عبّرت عن احترامها القرارات الفردية للاجئين بالعودة إلى بلدهم الأصلي، عندما تتخذ من دون ضغوط لا مبرّر لها.

1523375938698470300

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى