الشأن السوري

تهجير دفعة الضمير الأولى، والأسد يفصل جبال القلمون الشرقي عن مدنها

دخلت ظهر اليوم الخميس، حافلات نظام الأسد إلى مدينة “الضمير” في القلمون الشرقي بريف دمشق، لإجلاء الدفعة الأولى من قوّات المعارضة متمثلة بـ “قوّات الشهيد أحمد العبدو وجيش الإسلام” إلى منطقة “درع الفرات” شمال شرقي حلب بإشراف الهلال الأحمر السوري. وذلك ضمن الاتفاق الذي تم التوصّل إليه يوم الأحد الفائت بحضور الجانب الروسي.

وأفاد السيّد “سعيد سيف” الناطق باسم القيادة الموحدة في القلمون الشرقي، في تصريح لوكالة “ستيب الإخبارية” بأنّ عدد الذين سيغادرون مدينة الضمير اليوم، يبلغ ألفين و500 شخص بينهم (600) مقاتل، مشيراً إلى تسليم السلاح الثقيل بالكامل يوم أمس إلى قوّات النظام ضمن الاتفاق المبرم.

وفي سياق منفصل، قال مراسل “ستيب”: إنّ الاشتباكات تجدّدت ظهر اليوم بين قوّات المعارضة وقوّات النظام وميليشياتها في منطقتي “الخرنوبة والكتيبة المهجورة” في محيط مدينة “الرحيبة” القلمون الشرقي بالتزامن مع قصف مدفعي وجوّي مكثّف على محاور الاشتباكات في محيط المدينة.

وأضاف مراسلنا: أنّ قوّات النظام تمكّنت في هذه الأثناء من فصل منطقة الجبل (الشرقي والبترا) عن مدن وبلدات القلمون الشرقي، بعد سيطرتها على تل خرنوبة والكتيبة المهجورة وحاجز 14 ومواقع أخرى إثر اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرّة.

الجدير ذكره أنّ النظام ورسيا صعّدا قصفهما الجوّي على جبال القلمون الشرقي منذ ثلاثة أيام، وبالأمس تم قصف أطراف مدينة “الرحيبة” بنحو (192) برميلاً متفجراً و(85) غارةً جوية، بالإضافة لأكثر من ستين قذيفة مدفعية، مما أسفر عن مقتل ستة مدنيين وإصابة آخرين، فيما اغتال أحد عملاء النظام، أمس، رئيس لجنة التفاوض في مدينة “الضمير” القيادي في جيش الإسلام “شاهر جمعة” وأصاب قائد لواء مغاوير الإسلام “حسين شعبان” عبر إطلاق نار عليهما في الضمير..

 

af726181 17041812 m2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى