الشأن السوري

استعراض قوّة متبادل بين إيران وإسرائيل واستعداد للمواجهة

صرّح نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، العميد حسين سلامي، ظهر اليوم الجمعة، أن ” إيران حاضرة في شرق المتوسط وشمال البحر الأحمر، وجيشها جاهز لأيّ مواجهة مع الأعداء أو حماقات إسرائيلية ” مؤكداً أنّ ” القوّات المسلّحة الإيرانية أياديها على الزناد وصواريخها جاهزة للإطلاق .. ويمكننا استهداف المصالح الحيوية للأعداء في أيّ مكان نريد “. بحسب وكالة “مهر” الإيرانية.

وخاطب سلامي إسرائيل، قائلاً: ” نحن نعرفكم جيداً، وأنتم معرّضون للضرّر كثيراً، فليس لديكم عُمق ولا نقطة ارتكاز، ومحاصرون في أيّ مكان من الأراضي المحتلة من الشمال والغرب، وتعيشون في فم الثعبان، فليس لديكم مكان للهرب، سوى السقوط في البحر، لا تثقوا بقواعدكم الجوّية فهي في مرمى النيران وستتعطل سريعاً، ولا تعقدوا الآمال بأمريكا وبريطانيا لن يبقَ لكم أثر عندما يصلون، لذلك لا تقوموا بحسابات خاطئة “. مضيفاً: أنّ ” المقاومة اليوم أقوى بكثير من أيّ وقت مضى في جميع المجالات .. لا تظنّوا أنّ الحروب الجديدة ستكون كحرب تموز، رأيتم ماذا فعل محور المقاومة بالتكفيريين في الميدان وكيف اقتلعهم “.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّه منتبهٌ للتهديدات الإيرانيّة، وأنّ الجيش الإسرائيلي وأذرع الأمن، على أهبّة الاستعداد للتعامل مع أيّ تطور. وقال خلال جلسة خاصة عقدتها الحكومة، اليوم الجمعة، في تل أبيب: ” نسمع التهديدات، التي تأتي من إيران، لكن مقاتلو جيش الدفاع والأجهزة الأمنية مستعدّون لجميع التطوّرات .. سنقاتل من يحاول أن يمسّ بنا، والثمن لن يردعنا وسيدفع الثمن أولئك الذين يريدون أن يقتلونا لأنّ جيش الدفاع مستعدٌ لأداء مهمته “. وفقاً لوكالة “سبوتينك” الروسية.

وفي سياق آخر، أشار سلامي، إلى أنّ ” أمريكا واجهت الهزيمة في سوريا، وليس لديها أيّ استراتيجية وسياسة “، فعندما تقوم بعملية ما، فهي ” مثيرة للسخرية كالعملية التي قاموا بها السبت الفائت “.

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد استئناف إسرائيل ضرباتها الجوّية على مواقع إيرانية في سوريا أبرزها استهداف مطار الـ“T-4” (التيفور) العسكري شرق حمص, في التاسع من الشهر الجاري، مما أدى لمقتل سبعة إيرانيين بينهم “مهدي دهقان يزدلي” العقيد في الحرس الثوري. كما تواردت تقارير إعلامية عن قصف إسرائيل قاعدة عسكريّة في محيط “جبل عزان” جنوب حلب، بالتزامن مع أنباء عن تدمير قاعدة إيرانية ثانية شرق دير الزور في الرابع عشر من نيسان الجاري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى