الشأن السوري

روحاني : سنردّ على أمريكا إن انسحبت من الاتفاق النووي بخطوات متوقعة وغير متوقعة

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أنّ منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مستعدّة للردّ “بشكل متوقع وغير متوقع” على انسحاب واشنطن المحتمل من الاتفاق النووي مع طهران.

 

وفي تصريح متلفز، تعليقاً على القرار المحتمل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الصفقة المبرمة عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية (أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا)، قال روحاني: “وكالتنا للطاقة الذرية جاهزة تماماً لاتخاذ خطوات يتوقعونها ولا يتوقعونها”. دون الكشف عن ماهية هذه الخطوات.

 

وأصبح الاتفاق النووي على وشك الانهيار في الأشهر الأخيرة، حيث أعلن ترامب عن نيته عدم تمديد رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران (بموجب الصفقة) مرة أخرى في الثاني عشر من مايو / أيار المقبل، ما لم يتم إصلاح “عيوب هائلة” في الاتفاق النووي مع طهران.

 

وأول أمس الخميس، صرّح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، لدى وصوله إلى نيويورك، أنّ “إيران لديها خيارات عدّة إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وردّ فعل طهران على انسحاب أمريكا من الاتفاق سيكون مزعجاً. معتبراً في حديث تلفزيوني لقناة “سي بي إس” الأمريكية، أنّ “الاعتراف المتأخر للمرشح لمنصب الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، بسلمية البرنامج النووي الإيراني، يعكس عدم وجود دليل على العقوبات أو التهديد الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي”.

 

يُذكر أنّ (484) عضو برلماني من دول “ألمانيا، فرنسا، بريطانيا” طالبوا الكونغرس الأمريكي في خطاب مشترك، بـ “منع إدارة ترامب من تقويض الاتفاق المبرم بين القوى الغربية وإيران بشأن برنامجها النووي”.

 

المصدر: (رويترز)

872

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى