أخبار العالم

أسابيع وتحط في طهران.. كيف ستُحوّل الأموال الإيرانية المُجمّدة؟

بعد أن توصلت أمريكا وإيران لاتفاقٍ على إطلاق سراح 5 سجناء، فُتح الباب أمام الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمّدة وكثرت أيضاً التكهنات حول سبل وصول تلك الأموال من كوريا الجنوبية إلى طهران.

فكيف ستنتقل تلك الأموال؟

الجواب أتى عبر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الذي أوضح في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، أنه تم تحويل الأموال من البنوك الكورية الجنوبية إلى بنك أوروبي.

وأشار إلى أن تحويل 6 مليارات دولار أمريكي من شأنه أن يتسبب في صدمة مالية للنظام المصرفي في كوريا الجنوبية، لذا تم الاتفاق على نقل تلك الأموال على مراحل، باستثناء مبلغ صغير سيبقى في حسابات بلاده بكوريا الجنوبية لأغراض تجارية، بينما ينقل الباقي للبنوك الأوروبية.

أما عن المدة التي سيستغرقها هذا المبلغ للوصول إلى طهران، فأوضح أن تحويل اليوان الكوري إلى يورو يستغرق “من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع على الأكثر”.

ثم سيتم إيداع الأموال المحجوبة في حساب بإحدى دول المنطقة، وتستخدم لشراء السلع غير خاضعة للعقوبات.

وأكد أن وقت تحويل هذا المبلغ كان الخميس الماضي، لكنه لم يذكر اسم البنك أو الدولة التي تم تحويل الأموال إليها.

لكن مصادر ذكرت سابقاً أن هذه الأموال ستحول إلى قطر عبر سويسرا، وفق ما نقلت شبكة سي أن أن الأمريكية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أكد بوقت سابق اليوم أن طهران تلقت ضمانات أمريكية بشأن تنفيذ تلك الصفقة.

يذكر أنه بموجب هذا الاتفاق الذي أعلن عنه يوم الجمعة الماضي، ستقوم سيول بتحويل ستة مليارات دولار، لتتمكن طهران من شراء سلع إنسانية مثل الغذاء والدواء فقط.

وفي خطوة أولى لتنفيذه، نقلت إيران خمسة أمريكيين، أحدهم اعتقل قبل نحو ثماني سنوات بتهم تجسس ينفيها بشدة، من سجن إيفين سيئ الصيت إلى فندق يحظى بحراسة مشددة.

فيما يرتقب أن تتسلم لاحقاً أيضاً من واشنطن وفق ما أعلن مسؤولون إيرانيون، خمسة إيرانيين مسجونين.

أسابيع وتحط في طهران.. كيف ستُحوّل الأموال الإيرانية المُجمّدة؟
أسابيع وتحط في طهران.. كيف ستُحوّل الأموال الإيرانية المُجمّدة؟.. الأموال الإيرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى