الشأن السوري

فرنسا تقرّ مشروع قانون مثير للجدل يُشدّد قواعد اللجوء

أقرّت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب) مساء أمس الأحد، مشروع قانون (مثير للجدل) يُشدّد قواعد اللجوء في فرنسا، بعد مناقشات حادّة تسبّبت في أول تصدّعات داخل حزب الرئيس إيمانويل ماكرون.

 

وصوّت لصالح مشروع القانون، (228) نائباً بينما عارضه (139) آخرين، فيما امتنع (24) نائباً عن التصويت. ويُمثل مشروع القانون اختباراً لوحدة الجمهورية إلى الأمام، وحركة الرئيس ماكرون، خاصة بعد ظهور معارضة للقانون الجديد. بينما ستجري في يونيو / حزيران المقبل، مناقشات في مجلس الشيوخ، لتبقى الكلمة الأخيرة بشأن مشروع القانون للجمعية الوطنية.

 

ومن جانبه جان ميشيل كليمنت، وهو عضو في حركة ماكرون، وصوّت ضد مشروع القانون، قال: إنّه “سيُخالف الأغلبية” مضيفاً في بيان عقب التصويت: “لستُ واثقاً من أنّنا نُرسل إلى مواطني العالم الرسالة العالمية التي كانت دائماً رسالتنا”.

 

فيما صوّتت مارين لوبان، زعيمة اليمين المتطرّف وزملاؤها من الجبهة الوطنية في البرلمان لصالح بعض بنود مشروع القانون مما أثار حرج الحكومة. وانتقدت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان، وأحزاب يسارية مشروع القانون الذي يُمثّل اختباراً لوحدة حركة ماكرون المنتمي لتيار الوسط.

 

وينصّ مشروع القانون على عدّة نقاط، أبرزها تقليص مدّة دراسة طلب اللجوء إلى ستة أشهر، وزيادة مدة الاحتجاز الإداري من (45 إلى 90 يوماً وحتّى 115 يوماً) في بعض الحالات، وخفض المدة المحدّدة للاستئناف أمام المحكمة الإدارية في حال رفض طلب اللجوء.

 

المصدر: (فرانس24)

5add6b8a95a5970b0f8b460d

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى