الشأن السوري

روسيا : أمريكا تعزّز وجودها في سوريا، والوضع يزداد تعقيداً

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: إنّ الهدف الرئيسي للولايات المتحدة والتحالف الدولي في سوريا ليس محاربة تنظيم الدولة “داعش”، بل لتعزيز وجودها العسكري والاقتصادي. معتبراً أنّ ضربات أمريكا وحلفائها الجوّية على النظام السوري ” انتهاك لكلّ القوانين الدوليّة، وعقوبة دون تحقيق “.

وأشار شويغو، في كلمة له اليوم الثلاثاء، في العاصمة الصينية بكين، إلى ” إنشاء جميع الظروف حالياً لإحياء سوريا كدولة موحّدة غير قابلة للتجزئة، ولكن لتحقيق هذا الهدف، من الضروري بذل جهود ليس روسيا فقط، بل أعضاء المجتمع الدولي الآخرين “. قائلاً: ” بعد هزيمة (الدولة الإسلامية) ينتقل المسلّحون من سوريا والعراق إلى مناطق أخرى بما في ذلك إلى وسط وجنوب شرق آسيا، حيث يتم إنشاء خلايا إرهابية جديدة هناك “.

وأضاف: أنّ ” الوضع يزداد تعقيداً بسبب استخدام الإرهابيين للأسلحة الحديثة، في سوريا بما في ذلك المركبات الجوّية دون طيار، وهي قادرة على العمل على مسافات تزيد عن مئة كيلومتر. ولا يمكن إنشاؤها دون مساعدة فنيّة من الدول المتقدّمة؛ ويمكن أن يكون لاستخدامها نتائج كارثية “.

وفي ذات الاجتماع لدول منظمة شنغهاي في بكين اليوم، أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية تستقر بنشاط على الضفة الشرقية لنهر الفرات شرق سوريا، ولن تُغادر من هناك في الوقت القريب، رغم قولها إنّ لديها خططاً في هذا الإطار؛ كما أنّ هناك دول تدعم الموقف الأمريكي بالبقاء ومنها فرنسا.

وعبّر لافروف عن قلقه الكبير من الموقف الغربي المُعلن بصوت عال، حول أنّهم لن يقدموا أيّ مساعدة للمناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد. مُعرباً عن أمله بأن تُضفي المحادثات الأخيرة مع فرنسا شيئاً من الوضوح في التعامل مع المسألة السورية.

وفي تعليقه على بيان وزراء خارجية مجموعة السبع الصناعية الذي أظهر وحدة الوزراء في إدانة روسيا بسبب ” نمط من السلوك غير المسؤول والمزعزع للاستقرار “. قال لافروف: إنّ ” منطق الخوف من روسيا يسيطر عليهم بوضوح “.

ودعا الوزراء أمس، موسكو إلى المساعدة في حلّ الصراع في سوريا، واتفقوا على تشكيل مجموعة عمل لدراسة ” سلوك روسيا الضار بكافة مظاهره “. وقالوا إنّهم يعملون على خُطة لـ ” زيادة التنسيق بهدف التصدّي للتدخل الخارجي في الانتخابات “.

المصدر: (سبوتينك – رويترز)

1013587241

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى