الشأن السوري

خامنئي يستهزئ بالدول الإسلامية ويدعوها للاتحاد ضد أمريكا

دعا المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، اليوم الخميس، العالم الإسلامي إلى التصدّي للولايات المتحدّة الأمريكية بصفوف متماسكة. قائلاً: إنّ ” على الدول المسلمة أن تقف صفاً واحداً وتتحد ضد أمريكا والأعداء الآخرين “. بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني.

وأضاف: أنّ ” إيران قاومت بنجاح محاولات الترهيب الأمريكية، وقوى أخرى متغطرسة، وهي ستصمد في وجه تلك المحاولات، وستواصل المقاومة ” مؤكداً أنّ ” الرئيس الأمريكي قال بـ (كلّ وقاحة) للدول العربية إذا لم نكن موجودين لن تستمروا أسبوعاً واحداً في الحكم، وهذا هو (قمة الذل) “. على حد وصفه. وتابع أنّ ” الأنظمة الغبيّة في بعض الدول تقوم بقتل الناس كما يحصل في اليمن وفي باكستان “.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طالب الدول العربية الراغبة في بقاء القوّات الأمريكية في سوريا، بأن تدفع أموالاً مقابل بقاء تلك القوات.

وأول أمس، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله: ” بناءً على تصريح في المؤتمر الصحفي للرئيسين الأمريكي والفرنسي، فإنّه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوّات العسكريّة الأمريكية في سوريا، وأن تقوم بإرسال قوّاتها العسكريّة إلى هناك، وذلك يجب أن يتم قبل أن يُلغي ترامب حماية بلاده لقطر، والمتمثلة بوجود قاعدة العديد على أراضيها، وفي حال حدوثه كفيل بإسقاط النظام القطري (خلال أقل من أسبوع) “.

ومن جانبه، ردّ وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الأربعاء، على تصريحات نظريه السعودي، قائلاً: إنّ سوريا باتت تُشكّل ” الكارثة الإنسانية الأسوأ في العالم، والأزمة السوريّة مسؤولية جماعية للمجتمع الدولي. وجدّد دعوته إلى إيجاد حلّ سياسي لسوريا “.

المصدر: (وكالات)

00010787199

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى