الشأن السوري

إسرائيل تكشف من مجلس الأمن عدد الميليشيات الإيرانية بسوريا

أكد مندوب إسرائيل الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير داني دانون، أنّ “أكثر من ثمانين ألف متطرّف من جميع أنحاء الشرق الأوسط، هم أعضاء في ميليشيات شيعية تُسيطر عليها إيران في سوريا”، دون أن يوضح مصدر تلك الأرقام.

 

وفي إفادته أمام جلسة في مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، حول الحالة في الشرق الأوسط، عرض دانون، على أعضاء المجلس، صورة استخباراتية قال: إنّه تم التقاطها في سوريا لما أسماه بـ “مركز التعيين والتوظيف المركزي (التجنيد) للمسلّحين الشيعة الذين تدرّبهم إيران، وإسرائيل تقدّم هذه الصورة للعالم حتّى يتمكّن من فهم عمق تورط إيران في سوريا”. 

 

وأضاف: أنّ “هذا المركز يقع على بعد خمسة أميال (8.05 كم) فقط من دمشق؛ حيث يتم تدريب هؤلاء المتطرفين الخطرين، ثم يتم تعيين مهماتهم الإرهابية في جميع أنحاء سوريا والمنطقة”. 

 

وحول الاتفاق النووي الإيراني، ذكر أنّ “إسرائيل لديها سياسة واضحة للغاية، وقد كانت كذلك منذ إدارة رئيس الوزراء مناحيم بيغن، فلن تسمح للأنظمة التي تسعى إلى تدميرها بالحصول على أسلحة نووية”. مضيفاً: “في غضون أسبوعين ونصف فقط، ستُعلن الولايات المتحدة قرارها المهم بشأن مصير خطة العمل المشتركة الشاملة بحيث سيركّز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هذه التغييرات المهمّة لأنّه يعلم أنّها ستجعل العالم أكثر أمانًا”. 

 

وفي وقت سابق، حدّد ترامب يوم الثاني عشر مايو/ أيار المقبل، سقفاً زمنياً للتوصّل لاتفاق مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا، حول خطوات لإصلاح “عيوب” الاتفاق النووي في 2015، وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق، ينسحب نرامب منه.

 

يُذكر أنّ عشرات الآلاف من المقاتلين الأجانب يتواجدون في صفوف المليشيات الشيعية بسوريا، مدفوعين بـ “بروباغندا” طائفية ودعائية لحشدهم، بحجة الدفاع عن المقدسات الدينية أبرزها مرقد السيّدة زينب في دمشق، لتحقيق أهداف جيوسياسية لإيران وحلفائها في المنطقة، وسط اتهامات متكرّرة بانتهاكات حقوقية وارتكاب مجازر طائفية بحقّ الشعب السوري.

 

وكان دانون،اتهم إيران، في جلسة بمجلس الأمن نهاية الشهر الأول من العام الجاري، بالسعي لتحويل سوريا إلى “أكبر قاعدة عسكرية في العالم” عن طريق دعم الميليشيات. وسط تهديدات متبادلة بين طهران وتل أبيب، مؤخراً.

 

المصدر: (الأناضول)

00013848674

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى