الشأن السوري

أبوالغيط: مساعٍ خارجية سابقة لتبادل أراضٍ مع مصر

تحدّث الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، عن وجود مساعٍ خارجية سابقة (لم يحدد تفاصيلها)، تكرّرت على مدار ثلاث سنوات، لتبادل أراضٍ مع بلاده. وذلك في كلمة له اليوم السبت، على هامش الندوة التثقيفية الثامنة والعشرين للجيش المصري عُقدت شرقي القاهرة، بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لـ “تحرير سيناء” بحضور الرئيس “عبد الفتاح السيسي”.

 

وقال أبو الغيط: إنّ هناك “بعض الأوهام التي صدرت ابتداءً من عام 2003 وصولاً إلى 2006، وحضرت هذا بصفتي وزيراً للخارجية (2004 ـ 2011) يقولون “اجعلونا نتبادل معكم أراضي” مضيفاً: “وبكثير من السخريّة كنّا نتلقى هذه التقارير المسربة عن الرغبة في تبادل أراضٍ مع مصر، ولا أقول عروضاً”.

 

ورغم عدم تحديده لتلك الأراضي أو الجهات الطالبة، إلا أنّه أكد أنّ “سيناء ستبقى أرضاً مصريةً لكلّ أبناء مصر، وعلم مصر لن ينزل عن سيناء أبد الدهر”.

 

يُذكر أنّ وزير خارجية مصر الحالي سامح شكري، رفض في تصريح متلفز نهاية العام الماضي، تصريحات إسرائيلية رسمية اعتبرت “سيناء أفضل مكان لدولة فلسطينية”، كما نفى أن تكون “صفقة القرن” التي يدور الحديث عن طرحها أمريكياً، وقبولها عربيّاً لتسوية القضيّة الفلسطينية، مع التنازل عن أراضٍ مصريةٍ.

 

المصدر: (الأناضول)

201638122425137

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى