الشأن السوري

“انسَ ما حصل” البصل أكثر الأغذية جلباً للسعادة

في بحث جديد عن أكثر الأطعمة المسبّبة للسعادة، كشفت دراسة بريطانية حديثة عن أنّ “البصل” يُعد أكثر المأكولات التي تجلب السعادة للإنسان، وتلاه في الصدارة “الجزر والفول والموز والبطاطا”.

 

وبحسب صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، فإنّ الدراسة أجريت على مئة من السلع الغذائية الأساسية، لمعرفة مدى السعادة التي تجلبها المأكولات وبأسعار منخفضة، حيث تصدّر “البصل” رغبات الأشخاص في البحث وفق قائمة المأكولات اللذيذة، التي تجلب السعادة مثل “الشوكولا والبطاطا والكعك”، مما يبدّد الأسطورة القائلة: إنّ “الشوكولا سرّ السعادة”.

 

وفي دراسة سابقة، أجراها علماء في سويسرا، عن مركب طبيعي في البصل فعّال في تقوّية العظام، وتقليل خطر إصابتها بالترقّق والهشاشة، ما يدل على أنّ تناول البصل باستمرار يمنع هشاشة العظام. ووجد الباحثون أنّ أكثر مركب في “البصل الأبيض” مسؤول عن تقليل الخسارة العظمية هو الـ “جي بي سي إس”، كما أفادت الدراسة أنّ تناول البصل الأخضر يُعدّ أفضل وقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة السكتة القلبية، حيث يحتوي البصل الأخضر على مادة “البلوتين” الموجودة أيضاً في الشاي، والتفاح ولكن بنسب أقل.

 

ويشتهر البصل بالمثل الشعبي القائل: “كلْ بصل وانسَ الذي حصل” وعرف الإنسان فوائد البصل منذ زمن طويل، ولقد أجريت عليه بحوث مكثفة، أثبتت فعاليته كمنق للدم ومهدئ وطارد للبلغم، ومعالج للأرق وتهيج الأعصاب، والسعال، ومتاعب الشعب الهوائية، وضدّ الميكروبات التي تسبب متاعب في الجهاز الهضمي، ويحتوي على مركبات لها فعالية المضادات الحيوية، ومضادات الفيروسات، لذلك فهو يفيد في علاج البرد، فضلاً عن علاج مرض السكر.

 

المصدر: (وكالات)

فوائد البصل الصحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى