الشأن السوري

داخلية الأسد تعمل على تغيير الهويات تمهيداً لسحب جنسية المعارضين

أكد وزير الداخلية في نظام الأسد “محمد الشعار” أنّ الوزارة تعمل حالياً على مشروع تغيير البطاقات الشخصية “الهويات” للسوريين لتكون غير قابلة للتزوير.

وقال في تصريحات أمس الاثنين: إنّه ” سيتم تغيير بطاقات السوق والسلاح التي ستتم أتمتتها، ضمن عملية “الأتمتة” التي طبّقتها الوزارة، وتخدم جميع الوزارات بكل ما تحتاجه من بيانات ومعلومات شخصية تتعلق بالمواطنين “. مشيراً إلى وجود نحو (94) جهة تستفيد من بنك المعلومات الموجود في الوزارة، والذي يزداد بشكل مستمر حالياً.

ويأتي ذلك في خطوة تمهّد لحرمان السوريين المعارضين للنظام والقاطنين في المناطق الخارجة عن سيطرته من جنسيتهم، حيث لا يُمكنهم استبدالها، أو الحصول على أوراق ثبوتية جديدة. وفي المقابل يستمر النظام بإعطاء الميليشيات الأجنبية التي تُقاتل في صفوفه الجنسية السوريّة فضلاً عن أملاك السوريين الذين هجّرهم، عبر إصداره القانون رقم عشرة في الثاني من أبريل / نيسان الفائت، والقاضي بجواز إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطّط التنظيمي العام ليتم حصر الملكيات الخاصة وتسجيلها من جديد في السجل العقاري.

وفي سياق آخر، كشف الشعار، عن نيته بتنفيذ مشروع “جواز سفر” يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عن طريق وسائل الاتصال المتوفرة حالياً، من خلال التعاون مستقبلاً مع وزارة الاتصالات والتقانة، ومصرف سوريا المركزي وبدعم من الحكومة. كما أوضح أنّ الوزارة تسعى أيضاً إلى “جعل عملية دفع المخالفات تتم عن طريق الدفع الإلكتروني وقاعدة البيانات”.

وتندرج مساعي الوزارة في إطار تحوّلها نحو الخدمات الإلكترونية، لا سيما بعد تطبيق نظام البطاقة الذكية على محطات الوقود الخاصة بها.

 

المصدر: (سبوتينك)

 

id

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى