منوع

أدلة تدعم “الحياة خارج الأرض”.. دراسة حديثة حول ما وجده علماء في قمر أحد الكواكب

ذكرت دراسة حديثة أن ثاني أكسيد الكربون المكتشف على قمر المشتري، يأتي من المحيط الشاسع أسفل قشرته الجليدية، ما قد يعزز الآمال في أن المياه المخفية يمكن أن تؤوي الحياة خارج الأرض.

 

أدلة لإمكانية وجود حياة خارج الأرض

 

ويثق العلماء من وجود محيط ضخم من المياه المالحة على بعد كيلومترات تحت سطح القمر الذي يدعى أوروبا المغطى بالجليد، ما يجعل القمر مرشحاً رئيسياً لاستضافة حياة خارج الأرض في نظامنا الشمسي.

 

لكن تحديد ما إذا كان هذا المحيط المخفي يحتوي على العناصر الكيميائية المناسبة لدعم الحياة أمر صعب.

 

واكتُشف ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد اللبنات الأساسية للحياة، على سطح أوروبا، لكن ما نشأ من المحيط أدناه ظل سؤالاً محيراً للعلماء.

 

وبهدف العثور على إجابة، استخدم فريقان من العلماء بقيادة الولايات المتحدة بيانات من مطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة لتلسكوب جيمس ويب لرسم خريطة لثاني أكسيد الكربون على سطح أوروبا، ونشروا نتائجهم في دراسات منفصلة في مجلة Science.

 

وكشفت الدراسة أن أكبر قدر من ثاني أكسيد الكربون في منطقة يبلغ عرضها 1800 كيلومتر (1120 ميلا) تسمى تارا ريجيو، حيث يوجد الكثير من “التضاريس الفوضوية” (chaos terrain) ذات التلال والشقوق المتعرجة.

 

واستخدمت الدراسة الأولى بيانات جيمس ويب لمعرفة ما إذا كان ثاني أكسيد الكربون قد أتى من مكان آخر غير المحيط بالأسفل، مثل نيزك على سبيل المثال.

 

وقالت سامانثا ترامبو، عالمة الكواكب في جامعة كورنيل والمؤلفة الرئيسية للدراسة، لوكالة “فرانس برس” إنهم خلصوا إلى أن الكربون “مشتق في النهاية من الداخل، على الأرجح من المحيط الداخلي”.

 

وكان الباحثون بقيادة وكالة ناسا يأملون أيضاً في العثور على أعمدة من الماء أو الغازات المتطايرة تنطلق من سطح القمر، لكنهم فشلوا في اكتشاف أي منها.

 

أدلة تدعم "الحياة خارج الأرض".. دراسة حديثة حول ما وجده علماء في قمر أحد الكواكب
أدلة تدعم “الحياة خارج الأرض”.. دراسة حديثة حول ما وجده علماء في قمر أحد الكواكب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى