الشأن السوري

حكومة الأسد تُدّشن مشروعاً ضخماً للغاز شمال دمشق، والتفاصيل!

أفادت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، أنّ رئيس حكومة الأسد “عماد خميس” افتتح مشروع غاز في منطقتي “قارة ، البريج” شمال مدينة دمشق، وذلك بهدف استخراج الغاز والتنقيب عنه، ومن المقرر أنّ المشروع سيؤدي إلى إنتاج وإدخال حوالي (مليون متر مكعب) من الغاز يومياً، كما سيشمل عدة آبار وحقول منها بئر “قارة 1” بإنتاجية يومية 450 ألف متر مكعب، وحقل “بريج 1” بإنتاج 20 ألف متر مربع، وحقل “قارة 3” بإنتاجية يومية تصل إلى 400 ألف متر مكعب من الغاز.

 

وأوضحت الوسائل أيضاً أنّ القائمون على المشروع قدموا شرحاً عن مراحل العمل التي تضمّنت إنجاز 4 آبار غاز بقيمة تصل إلى (4 مليارات ل.س)، أما فيما يخص محطة قارة ومحطة البريج للغاز فقد وصلت تكلفتهما إلى (مليار ل.س)، بالإضافة لـ إنشاء خطوط نقل الغاز بتكلفة تصل (مليارين ونصف المليار).

 

وفي وقت سابق، صرّح وزير النفط السوري “علي غانم” لوكالات روسية في أكتوبر / تشرين الأول من العام الفائت، أنّ شمال دمشق وتحديداً موقع “قارة” هو منطقة مأمولة غازياً، وتمتلك احتياطي غاز ما يقارب 20 مليار متر مكعب كـ حدٍ أدنى.

 

في حين مازالت أسعار اسطوانات الغاز في مناطق سيطرة النظام، تُسجّل أسعاراً مرتفعة تتراوح ما بين 3000 حتى 6000 ل.س، وسط انقطاع متكرر لتوافر المادة.

 

وتم اكتشاف حقول الغاز في المنطقة الشمالية في عام 2010، قبل أن تسيطر عليها فصائل المعارضة عند عام 2012، لتعود قوات النظام وحلفائها وتبسط السيطرة عليها مجدداً في نوفمبر / تشرين الثاني 2013.

1 96

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى