الشأن السوري

خطوات أولى لإعادة بناء العلاقات بين قطر والأسد

تحدّثت صحيفة “اندبندنت” البريطانية، عن اتخاذ نظام الأسد ودولة قطر خطوات أولى لإعادة بناء العلاقات بين الطرفين.

وقال الصحفي البريطاني، روبيرت فيسك، الذي يغطي تطوّرات الأحداث في سوريا من داخل البلاد، في تقرير نشرته “Independent” أمس الخميس: إنّ ” بشار الأسد عقد منذ عدة أيام اجتماعاً مغلقاً مع بعض الصحفيين السوريين، وأبلغهم بأنّه تم استئناف العلاقات على مستوى متدنٍ وخجولٍ جداً بين سوريا وقطر “.

وأوضح فيسك، أنّ الصحفيين، الذين حضروا الاجتماع، تم منعهم من الكشف عن هذه المعلومات عبر وسائل الإعلام، لكنّهم بحثوا ما قاله الأسد في مناقشات بينهم. مشيرين إلى أنّ الحديث يدور أكثر عن بدء إقامة اتصالات ثنائية بين “الشعبين” وليس “تطبيع العلاقات بين الدولتين”.

لكن الصحفي البريطاني اعتبر أنّ هذا التطوّر “يُمثل قصة مثيرة للاهتمام”. خاصة في ظلّ الأزمة الخليجية القائمة منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر بتاريخ 05‏/06‏/2017. قائلاً: ” إنّ قطر تصلّي في سبيل عدم إقدام السعوديين والإماراتيين على غزو هذه الأرض الصغيرة جداً في شبه الجزيرة العربية والتي تحتضن قاعدة عسكرية أمريكية ضخمة وتتعرّض في الوقت ذاته لإهانات حادّة من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “. موضحاً أنّ قطر لو تمكّنت بثروتها الضخمة من إعادة إعمار سوريا، لن تتمكن من السيطرة على سوريا، إلا أنّها قد تحظى بـ “نفوذ ملموس” في هذه البلاد، مشدداً على أنّ ” هذا الأمر سيمنح الحكومة القطرية، قوّة لا تملكها حتّى السعودية “.

المصدر: (اندبندنت)

 

سوريا وقطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى