نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم السبت 5-5-2018

حلب:
– وصول الدفعة الثانية من مهجّري بلدات جنوبي دمشق إلى معبر أبو الزندين غربي مدينة الباب صباح اليوم وبلغ عدد المهجّرين (618) شخصاً عبر (13) حافلة وسيارتين إسعاف..
– إضراب عام، واعتصام في مدينة “الباب” بالريف الشرقي، تنديداً بـ “الانفلات الأمني”، على خلفية اعتداء مجموعة مسلّحة تابعة لـ “فرقة الحمزة” بقيادة المدعو “اليابا” على مشفيي “الحكمة” العام و”السلام” الخاص في المدنية واستخدام العناصر السلاح والتهديد واعتقال أحد الممرضين. لتعلن “فرقة الحمزة” في بيان رسمي، فصل القيادي ومجموعته بالكامل من مرتبات الفرقة. فيما يزال الاعتصام قائم تخلله إطلاق نار من قبل المتظاهرين مما أدى لإصابة الناشط “بدر طالب”.
– مقتل طفلين جرّاء انفجار قنبلة عنقودية من مخلّفات غارات روسيّة سابقة في بلدة “حيان” بالريف الشمالي.

إدلب:
– غارات جوّية روسيّة استهدفت أطراف بلدة “حزارين” بالريف الجنوبي، فيما بلغت حصيلة القصف الروسي أربعة قتلى وأربع عشرة مصاباً بينهم نساء وأطفال وحالات خطرة، وجلّهم من نازحي ريف حماة، ليلة أمس، في قرية “النقير” بالتزامن مع وقوع إصابات في قرية “أرينبة” جنوب إدلب بقصف مماثل.
– قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج استهدفت بقذائف المدفعية قرية “تل عاس” بالريف الجنوبي.

حمص:
– مقتل عنصرين لقوّات المعارضة وإصابة آخرين جرّاء انفجار ذخيرة في أحد مقرات الفيلق الرابع أثناء محاولتهم تفكيك لغم أرضي بالريف الشمالي.

دمشق وريفها:
– تجهيز حافلات ضمن الدفعة الثالثة لقوّات المعارضة وعائلاتهم من بلدات ببيلا وبيت سحم ويلدا جنوب دمشق، مع خروج قادات فصيل فرقة دمشق بسيّاراتهم الخاصة، تمهيداً لنقلهم إلى الشمال السوري بإشراف الهلال الأحمر.
– قوّات النظام وميليشياتها تقدّمت على مساحات جديدة شمالي حي “الحجر الأسود” جنوب دمشق عقب معارك ضدّ تنظيم الدولة مع استمرار القصف الجوّي والمدفعي والصاروخي على المنطقة مع أنباء عن وقوع ضحايا مدنيين في مخيم اليرموك.

القنيطرة:
– بدء حملة اعتقالات في قرية “المعلقة” ومزارعها بريف القنيطرة من قبل قوّات المعارضة متمثّلة بـ “تجمع الشهيد أبو حمزة النعيمي – جيش الأبابيل – جيش الثورة – فرقة أحرار نوى – لواء الجيدور – فرقة جميل أبو الزين – لواء العزّ” بهدف إلقاء القبض على خلايا تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني، وامتدت الحملة القائمة إلى بلدة “صيدا”.
– إصابة شابين في مخيم “عكاشة” بريف القنيطرة إثر انفجار لغم أرضي بجانب الشريط الحدودي، من مخلفات الحرب، وتم نقلهم إلى مشفى المعبر.

الرقة:
– حدوث أضرار كبيرة في جسر الرقة السمرا شرقي مركز مدينة الرقة نتيجة السيول والأمطار مما أدى لتعطّل حركة المرور بشكل كامل بين مدينة الرقة وريفها الشرقي “جزيرة”.

دير الزور :

– شن طيران التحالف الدولي صباح اليوم عدة غارات استهدفت بلدة هجين شرق دير الزور تزامناً مع اشتباكات بين تنظيم الدولة وقسد وسط قصف مدفعي وصاروخي من قبل قسد يستهدف محاور الاشتباكات على أطراف البلدة، في استهدف الحشد الشعبي الشيعي العراقي قرى الباغوز و السوسة بقذائف الهاون فيما دارت اشتباكات متقطعة بين الحشد وقسد وشن طيران التحالف غارات استهدفت آليات للحشد

– استقدمت قوات النظام تعزيزات عسكرية إلى قرية الحسينية في ريف ديرالزور الغربي.

الحسكة :

– قسد تسيطر على قريتي الدحو و حسون باشا جنوب شرق الحكسة بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة .

 

WhatsApp Image 2018 05 05 at 11.58.49 AM 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى