أخبار العالم

إيران ترفض اتهامها بتفجير السفينة وتتوعد إسرائيل بردٍ “صارم ودقيق”

ردت إيران على اتهامات أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوقوفها وراء تفجير السفينة الإسرائيلية في مياه الخليج، وسط تصاعد التوتر بين الطرفين وتوعدات بالرد.

إيران تنفي تفجير السفينة

وأكدت الخارجية الإيرانية أن “طهران ترفض بقوة اتهامها بتفجير السفينة الإسرائيلية، وأنها ترصد كافة الإجراءات الأمنية الإسرائيلية ضد إيران منذ شهور، وسترد عليها في المكان المناسب”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن “تحركات إسرائيل مثيرة للشك، وأنها تدرك أن طهران سترد على أي تهديد بشكل صارم ودقيق”.

وأضاف، أن “الخليج الفارسي وخليج عمان يقعان ضمن منطقة إيران الأمنية، ولن نسمح لنتنياهو ببث الرعب عبر تصريحاته”، مشيرًا إلى أن “إسرائيل هي العامل الرئيسي لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وأساس كافة المشكلات التي تعيشها”.

وأردف زاده، “الهوس الذي يعيشه رئيس الوزراء الإسرائيلي ليس جديدًا، وهو ناجم عن الاضطراب الذي يعيشه في الأراضي المحتلة”.

وشدد على أنه “لا مكان للسلاح النووي في العقيدة الإيرانية، وأن الغرب هو من يغض الطرف عن الأسلحة النووية الإسرائيلية”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| غارات جوية إسرائيلية تستهدف مواقعاً للميليشيات الإيرانية جنوب دمشق.. إليك التفاصيل

نتنياهو يهدد

وكان نتنياهو ألقى، اليوم الإثنين، باللوم على إيران في تفجير استهدف السفينة الإسرائيلية في الخليج، قائلًا “كانت حقًا عملية إيرانية.. هذا واضح”.

وأضاف، سنرد عليها ونحن نضرب إيران على كل الجبهات، مشددًا على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي لا باتفاق ولا بدونه.

وكان مسؤول أمني إسرائيلي رفيع أكد مساء الأحد، أنه “لا مفر” من الرد على الهجوم الإيراني على سفينة شحن إسرائيلية قبالة سواحل عمان مساء الخميس.

وأجريت مشاورات أمنية إسرائيلية مساء الأحد، شاركت فيها كافة القيادات الأمنية وترأسها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وغانتس، وفق ما ذكرت هيئة البث الرسمية “كان”.

وقالت الهيئة “يفهم أن إسرائيل سترد على الهجوم، وربما خلال أيام، لكن ذلك لا يعني بالضرورة أننا سنعرف ما هو الرد”.

والجدير ذكره أن طائرات إسرائيلية استهدفت مساء أمس، مواقع إيرانية قرب دمشق، في خطوة تعد الرد الأول على استهداف سفينة إسرائيلية في الخليج.

اقرأ أيضاً : إسرائيل تهدد بضرب إيران بكل مكان ومنعها من امتلاك سلاح نووي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى