الشأن السوري

لقاء أردني عراقي بعمان لحل أزمة ضبط الحدود وتأمينها من داعش

كشف وزير الخارجية العراقي “إبراهيم الجعفري” عن وجود خلافات بين بلاده والأردنّ بشأن مسألة ضبط الحدود، مؤكداً أنّ البلدين يبحثان آلية تشكيل لجنة عسكرية فورية لتجاوز الخلافات، يأتي ذلك بعد مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأردني “أيمن الصفدي” بعد محادثات جمعت الوزيرين في العاصمة الأردنية عمّان.

وأشار الجعفري، إلى ضرورة توقيع مسودة ضبط الحدود والتبادل الاستراتيجي بين البلدين، قائلاً ” حتى نجعل اقتصادنا وأمننا بمنأى عن الإرهاب “، وأوضح أنه لم يكن من السهل القضاء على “تنظيم الدولة” لولا وحدة العراقيين ومساندة الدول الشقيقة، لافتاً إلى أنّ ” العلاقات بين بغداد وعمّان تشهد تطوراً كبيراً حرصاً من البلدين على تفعيل المصالح المشتركة “.

ومن جانبه، أكّد “أيمن الصفدي” أنّ العلاقات (الأردنية _ العراقية) استراتيجية، مبيناً أنّ اللقاء ركّز على قضايا التعاون الدفاعي والتنسيق بين البلدين لمواجهة “خطر الإرهاب”، مشيرين إلى عودة انتعاش تنظيم الدولة عند الحدود العراقية، كما شدّد على ” تصميم البلدين على اتخاذ جميع الخطوات الكفيلة بتطوير العلاقات الثنائية ودفع التعاون في جميع المجالات إلى المستويات التي تعكس عمق العلاقات بينهما “.

ومن الجدير بالذكر أنّ القوات العراقية قد انسحبت في منتصف عام 2014 من معبر طريبيل والمعروف بـ “الكرامة” على الحدود الممتدة لمسافة 180 كيلومتراً، وذلك بعد سيطرة “تنظيم الدولة” على المعبر، ليعاد افتتاحه في آواخر عام 2017 الفائت.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، شنّت المقاتلات العراقية من نوع (إف 16) ضربات جويّة استهدفت مواقع ومقرات تابعة لتنظيم الدولة في الأراضي السورية، وأشارت الحكومة العراقية في بيانٍ لها عقب الضربة أنه تم التنسيق مسبقاً مع النظام السوري.

 

arabic

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى