نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الثلاثاء 8-5-2018

حلب:
– وصلت القافلة الأولى لمهجّري ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، فجراً إلى معبر “أبو الزندين” غربي مدينة “الباب” وبلغ عددها “ثلاثة آلاف و391” شخصاً بينهم “809” نساء و”1307″ أطفال عبر “79” حافلة بينها سبع سيّارات إسعاف، وامتنع الجانب التركي، عن إدخالها إلى مناطق سيطرته بسبب عدم التنسيق بينه وبين لجنة التفاوض الممثلة عن المنطقة، وسط أوضاع مأساوية جداً بسبب هطول الأمطار واستنفاذ مخزون الطعام بالإضافة إلى عدم وجود طواقم طبيّة مما تسبّب بوفاة سيّدة من المهجّرين تدعى “حورية طوقاج”، لتخرج بعدها مظاهرات احتجاجية في مدينة الباب، ثم بدأ عصر اليوم دخول الجرحى ثم السماح للقافلة بالدخول.
– فيضانات و سيول تجرف العشرات من الخيم في مخيمات طريق بازي باغ بريف مدينة “أعزاز” شمال حلب ومخيم ضيوف الشرقية بين مدينتي الباب والراعي شرق حلب، وذلك بسبب غزارة الأمطار.

إدلب:
– انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيّارة (بيك أب) على طريق إدلب – معرة مصرين بالريف الشمالي مما أدى إلى مقتل شخص يُدعى “مصطفى العمر من كنصفرة” وإصابة آخر.
– مقتل مدني يُدعى “فيصل علي الرضوان” نتيجة انفجار لغم أرضي في محيط بلدة “الخوين” بالريف الجنوبي.
– غارات روسيّة استهدفت محيط قرية “النقير” بالريف الجنوبي ولا معلومات عن إصابات.
– مقتل “عبد الهادي شموط” احد شبان مدينة جسر الشغور برصاص الجيش التركي أثناء محاولته العبور إلى تركيا بالقرب من دركوش بالريف الغربي.

دمشق وريفها:
– شنّ تنظيم الدولة هجوماً معاكساً باتجاه مواقع قوّات النظام و ميليشياتها التي تقدمت على محور “الحجر الأسود” جنوب العاصمة دمشق وأنباء عن إيقاع قتلى وجرحى وأسر آخرين بصفوف النظام فيما يكثف النظام غاراته الجوية من الطائرات المروحية والحربية مع قصف بري عنيف يستهدف مواقع وتحركات داعش على محاور “التضامن و مخيم اليرموك و الحجر الأسود” وسط ارتفاع وتيرة المعارك في محاولة تقدم للنظام باتجاه المنطقة.
– قوات النظام أزالت حاجز باب الجابية في دمشق بعد أعوام على إغلاقه وذلك بعد تحسن الأوضاع الأمنية في العاصمة حسب وصفهم.
– دخول عدد من الحافلات إلى بلدات “ببيلا ويلدا وبيت سحم” جنوب دمشق لإخراج دفعة جديدة من قوّات المعارضة وعائلاتهم إلى الشمال السوري.

دير الزور:
– تقدّمت قوات سوريا الديمقراطية على حساب تنظيم الدولة من محور هجين شرق دير الزور وسيطرت على إصلاح هجين من جهة البادية فيما تقدمت من جهة الباغوز، حتى جسر السفافنا خلال اشتباكات الساعات الماضية.

 

WhatsApp Image 2018 05 05 at 11.58.49 AM

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى