الشأن السوري

الأسد “ما يجري أكثر من حرب عالمية” وجيشه يعترف بخسائر قصف إسرائيل

بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدف معظم المواقع الإيرانية في سوريا، فجر اليوم الخميس، اعترفت القيادة العامة لجيش نظام الأسد، في بيان ظهر اليوم، بـ “مقتل ثلاثة عناصر وإصابة اثنين آخرين” إضافة إلى تدمير محطة رادار ومستودع ذخيرة وإصابة عدد من كتائب الدفاع الجوّي بأضرار ماديّة. وأكدت على الجهوزية العالية وكفاءة منظومات الدفاع السورية في تدمير عدد كبير من الصواريخ الإسرائيلية في عدوانها الجديد على سوريا.

ومن جهتها، أكدت وزارة خارجية النظام، عصر اليوم، أنّ الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على سوريا تزعزع استقرار المنطقة وتهدد الأمن الدولي. وقالت في بيان: إنّ ” السلوك العدواني للكيان الصهيوني لن يفلح في إحياء المشروع التآمري المهزوم في سوريا، حيث تم التصدّي له وإسقاط معظم الصواريخ بكفاءة الدفاعات السورية “. مشيرةً إلى ” مرحلة جديدة من العدوان على سوريا قد بدأت مع الأصلاء بعد هزيمة الوكلاء “.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنّ الدفاعات الجوّية السورية أسقطت أكثر من نصف الصواريخ التي أطلقها الجيش الإسرائيلي على مواقع داخل سوريا فجراً، حيث شاركت ” 28 طائرة إسرائيلية من نوع إف-15 وإف-16 في الهجوم الليلي، وأطلقت نحو 60 صاروخاً، بالإضافة إلى إطلاق عشرة صواريخ أرض-أرض تكتيكية “.

في حين، أكد رأس النظام بشار الأسد، في حديث لصحيفة “كاثيمرني” اليونانية نُشر اليوم، أنّ “سوريا “تحارب الإرهابيين”، وهم جيش النظام التركي والأمريكي والسعودي”. محمّلاً ” فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والسعودية وقطر وتركيا ” مسؤولية الحرب في سوريا. وأكد أنّ “إ يران وروسيا هما أكثر الدول التي تحترم سيادة سوريا “.

كما قلّل الأسد من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة تبدأ في سوريا، عازياً ذلك لوجود “قيادة حكيمة في روسيا” تمكّنت من تجنب الوقوع في فخ الصراعات التي تحاول ” الدولة العميقة في الولايات المتحدة” خلقها وتوريط روسيا فيها من أجل “إذلالها وتقويضها”. قائلاً: إنّها ” قد لا تكون حرباً عالمية ثالثة مكتملة الأركان، لكّنها حرب عالمية، ربما بطريقة مختلفة، ليست كالحربين الأولى والثانية، وبالتأكيد هي أكثر من حرب باردة وأقل من حرب مكتملة الأركان “.

فيما اعتبر أنّ وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب له بـ “الحيوان” أمر “يعبّر عن نفسه بدرجة كبيرة”. وحول تصريحات ترامب عن إنجاز المهمة في سوريا، قال: ” أعتقد أنّ المهمة الوحيدة التي أنجزت هي عندما ساعدوا (داعش) على الهروب من الرقة “.

المصدر: (وكالات)

 

إيران و إسرائيل تلعبان بالصواريخ فوق سوريا … والنظام جاهز للدبكة

يوتيوب : https://youtu.be/_NbG0PN2dGs

 

 

2a27b369 18bf 4269 9fd3 0951f603d4e6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى