أخبار العالم

“لا يمكن تجاوزه”.. شي يبلغ بايدن بأمر والأخير يحضه على الهدوء

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، نظيره الأمريكي جو بايدن، أن قضية تايوان “خط أحمر لا يمكن تجاوزه”، وفقاً لوسائل إعلام محلية صينية.

ماذا أبلغ شي بايدن به؟

من جهته، قال البيت الأبيض في بيان إن بايدن “شدد على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وعلى سيادة القانون وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي”.

وأضاف: “وناقش بايـدن ونظيره الصيني قضايا تايوان والذكاء الاصطناعي والأمن، في اتصال يهدف إلى إظهار العودة إلى الحوار المنتظم بين الزعيمين والقوتين”.

كما ناقش الزعيمان قضية تايوان قبل تنصيب لاي تشينغ تي رئيس الجزيرة المنتخب، الشهر المقبل، والذي تعهد بحماية استقلالها الفعلي عن الصين ومواءمتها مع الديمقراطيات الأخرى.

وخلال الاتصال، حضَّ الرئيس الأمريكي نظيره الصيني على الحفاظ على الهدوء حول تايوان، فيما تستعد الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتطالب بها بكين، لتنصيب زعيم جديد.

وأكد مجدداً سياسة “صين واحدة” التي تنتهجها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، وكرر أن واشنطن تعارض أي وسيلة قسرية لإخضاع تايوان لسيطرة بكين.

كذلك أثار المخاوف بشأن عمليات الصين في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك الجهود التي بذلت الشهر الماضي لمنع الفلبين، التي تلتزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها بموجب المعاهدة، من إعادة إمداد قواتها في منطقة سكند توماس شول المتنازع عليها.

وتعتبر الصين تايوان شأناً داخلياً واحتجت بشدة على الدعم الأمريكي للجزيرة.

بايدن
“لا يمكن تجاوزه”.. شي يبلغ بايـدن بأمر والأخير يحضه على الهدوء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى