الشأن السوري

تفسيرات صحيّة غريبة لعشر علامات تُصيب وجهك !!

تظهر عدّة علامات على وجه الإنسان تشير إلى مرض ما، وهناك عشرة أمور، أولها “اصفرار الجلد والعينين”: فإذا لاحظت وجود مسحة صفراء حول وجهك، يُرافقه تغيّر لون بياض عينيك إلى الأصفر، فهذا قد يدلّ على أنّك تعاني من اليرقان، أو وجود خلل في الكبد، أو مشاكل في المرارة أو البنكرياس.

 

• “طفح على شكل فراشة”: فأيّ نوع من الطفح الجلدي الذي يصيب الوجه، هو علامة مؤكدة لوجود خلل ما في جسمك، فإذا كان الطفح الجلدي لديك يمتد عبر الخدين بهيئة فراشة، فقد تكون مصاباً بمرض الذئبة، وقد يؤدي التأخّر في علاجه إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل في الكلى.

 

• “شعر الوجه الزائد”: فالشعر غير المرغوب فيه الممتد على طول خط الفك والذقن والشفة العلوية، قد يكون علامة على الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهي اختلال هرموني يؤدي إلى رفع مستويات هرمون الذكورة لدى النساء.

 

• “البشرة الشاحبة”: إذا ظهرت بشرتك شاحبة فافحص مستوى الحديد لديك، حيث يُعدّ فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الذي يُصيب المليارات من الناس، أحد الأسباب الرئيسية للبشرة الباهتة، فعندما ينخفض الحديد لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين الذي يُعطي دمك اللون الأحمر.

 

• “البشرة الجافة والشفاه المتشققة”: قد يُعاني معظم الأشخاص من جفاف الجلد وتشقّق الشفتين من وقت لآخر، نتيجة لأسباب بسيطة، مثل الهواء الشتوي أو الدش الساخن، لكن في بعض الأحيان تكون علامة على إصابتك بالجفاف.

 

• “بقع غامقة في الجلد”: النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، قد يلاحظن ظهور بقع بنية أو سوداء على طيات العنق والجبهة والسرة والإبطين والثديين، ويُعرف هذا المرض باسم الشواك الأسود (nangricans acanthosis).

 

• “التجاعيد المبكرة”: ظهور التجاعيد مبكراً حول الفم أو الجبهة قد يُنذر بوجود خلل صحّي لديك نتيجة ممارستك لبعض العادات الخاطئة، أو بسبب التعرّض المفرط لدخان السجائر.

 

• “الشقوق في زوايا الفم”: ترتبط الشقوق القريبة من الفم، والمعروفة طبيّاً باسم “التهاب الشفة الزاوي” بنقص فيتامين B2 أو الريبوفلافين أو الحديد والزنك.

 

• “بقع صفراء حول العينين” يمكن أن يكون ظهور البقع الصفراء في الجلد حول العين علامة على مرض القلب أو تصلّب الشرايين، لذلك عليك عدم الاستهانة بهذه البقع ومراجعة الطبيب.

 

• “عيون منتفخة” أو الهالات السوداء تحت العينين، تحدث عادةً نتيجة السهر وعدم الحصول على النوم الكافي، أو بسبب البكاء؛ لكن في حالات نادرة قد تكون العيون المنتفخة علامة على إصابتك بمرض العين الدرقي، الذي يسبُب توّرم الأنسجة المحيطة بالعين، أو إصابتك باضطراب الغدة الدرقية أو مشاكل في الكلى.

 

المصدر: (ويب طب)

875056

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق