الشأن السوري

أمير قطر يُغازل روحاني ويدعو للحوار مع إيران

أشاد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بدولة “إيران” قائلاً: إنّها “دولة إقليمية قوّية وأن السبيل الوحيد لحلّ الخلافات والقضايا الدولية معها يكمن في الحوار فقط”. وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس. وشدد الطرفان على ضرورة “حلّ الخلافات وتسوّية النزاعات بين الدول من طريق الحوار والطرق الديبلوماسية من أجل حماية الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي”.

وبدوره روحاني، تطرّق إلى توتر الوضع في دول الخليج، مؤكداً أنّ “بلاده مستعدة للحوار بشأن قضايا المنطقة مع دول الخليج لكن للأسف هناك بعض الدول تعتبر أنّه يجب اختيار طريق آخر غير الحوار”. ومن جانبه أثنى أمير قطر على مواقف إيران في مساعدة الدوحة على تخطي آثار المقاطعة الخليجية لها، ومساهمتها في التخفيف من آثارها الاقتصادية، لاسيما من خلال “فتحها لمجالها الجوّي والبحري”. داعياً إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

فيا بحث الجانبان التطوّرات الأخيرة في فلسطين، والتحضيرات للقمة الإسلامية الطارئة في مدينة إسطنبول غداً الجمعة. وندّدا بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ومحاصرة قطاع غزة والمجازر هناك. وأبلغ روحاني بن تميم بـ “ضرورة أن تردّ الدول الإسلامية في قمة إسطنبول بقوّة على جرائم إسرائيل”.

في حين، حمّلت الولايات المتحدّة وإسرائيل في تصريحات متوالية خلال اليومين الماضيين، حركة “حماس” مسؤولية الضحايا في قطاع غزة، والتي تتلقى دعمها وتعليماتها بشكل مباشر من إيران وقطر.

وجاء الاتصال، بالتزامن مع فرض الولايات المتحدة والسعودية عقوبات على قيادات في “حزب الله اللبناني” التابع لإيران. حيث انتقد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، ذلك واصفاً الأمر بـ “الردّ المخجل على الرصاص الإسرائيلي الموجه للفلسطينيين”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران / يونيو 2017، لدعمها تنظيمات متطرّفة في المنطقة. وقالت طهران إنّ التجارة مع قطر ازدادت بنحو 250 مليون دولار خلال العام الأخير، في وقت تعتمد قطر بشكل أكبر على الصادرات الإيرانية ولا سيما المواد الغذائية.

المصدر: (وكالتا الأنباء القطرية والإيرانية)
image

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى