الشأن السوري

بوتين يلتقي الأسد في سوتشي، فـ”على ماذا اتّفقا” ؟!

أعلن الكرملين، مساء اليوم الخميس، أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجرى اليوم لقاءً مع نظيره، بشار الأسد رأس النظام السوري، في مدينة “سوتشي” جنوب روسيا. وأوضح المتحّدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنّ الأسد قام اليوم بـ “زيارة عمل” إلى “سوتشي”، حيث “جرت مباحثات مفصلة” بين الطرفين حول التطوّرات الأخيرة في سوريا.

وقال بيسكوف: إنّ “الأسد اتخذ قراراً بإرسال وفد إلى الأمم المتحدة، من أجل العمل على تشكيل اللجنة الدستورية لصياغة القانون الأساسي في سوريا، وذلك على أساس عملية جنيف، كما أكد الأسد لبوتين “استعداده لبدء عملية التسوية السياسية في سوريا”، وتطرقا إلى “الخطوات المشتركة اللاحقة” التي يمكن اتخاذها لتحقيق هذا الهدف.

وهنأ بوتين الأسد، بحلول شهر رمضان المبارك، والنجاحات التي أحرزها جيشه في “الحرب ضد الإرهاب”، مما خلق ظروفاً مناسبةً لاستئناف مسار العملية السياسية الكاملة، وقد تم إحراز تقدّم كبير في إطار عملية “أستانة”، وتقدّم واضح أثناء مؤتمر سوتشي، والآن بإمكاننا الإقدام على الخطوات التالية بشكل مشترك. مشيراً إلى أنّ الهدف المنشود الآن هو “إعادة إعمار الاقتصاد وتقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحتاجين، بعد طرد الإرهابيين ووضع حد لتهديد للعاصمة دمشق”.

وبدوره شكر الأسد، بوتين، وهنأه بمناسبة بدء ولايته الدستورية الجديدة، قائلاً: “يسعدني أن نلتقي اليوم مرة أخرى في سوتشي بعد عدّة أشهر من لقائنا الأخير هنا (20 – 11 – 2017)، والكثير من التغيرات الإيجابية تمت بين هذين اللقاءين خاصة فيما يتعلّق بمكافحة الإرهاب، نحن وأنتم والأصدقاء الشركاء في عملية السلام سوف نستمر بنفس القوّة من أجل تحقيق السلام، وهذا اللقاء اليوم هو فرصة لوضع رؤية مشتركة للمرحلة القادمة بالنسبة لمحادثات السلام سواء في أستانة أو في سوتشي”.

يُذكر أنّ الدول الضامنة لمسار أستانة “روسيا وتركيا وإيران” اتفقت، الثلاثاء الفائت، على عقد الجولة العاشرة من مباحثات “أستانة” في مدينة “سوتشي” الروسيّة في يوليو / تموز المقبل.
IMG 17052018 223557 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى