الشأن السوري

عقوبات أمريكية على قيادات حزب الله، والسعودية تُصنّفهم على قائمة الإرهاب

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على أعضاء من القيادة العليا في “حزب الله” اللبناني، بينهم الأمين العام “حسن نصر الله” ونائبه “نعيم قاسم”، بالإضافة إلى أفراد لهم صلة مباشرة بالحزب، وقالت الخزانة المالية في بيان صدر لها أمس الأربعاء، إنّ العقوبات فرضت بالاشتراك مع جميع الدول الأعضاء في (مركز استهداف تمويل الإرهاب) وهي كل من السعودية، البحرين، الكويت، عمان، قطر، الإمارات.

وأشار البيان، إلى أنّ العقوبات شملت 10 أشخاص، 5 منهم أعضاء في مجلس الشورى بـ “حزب الله” وهم (حسن نصر الله، نعيم قاسم، محمد يزبك رئيس الهيئة الشرعية في الحزب، حسين الخليل المعاون السياسي لأمين عام الحزب، إبراهيم أمين السيد رئيس المجلس السياسي في الحزب).

ومن جانبه قال “ستيفن منوتشين” وزير الخزانة الأمريكية، إنّ مركز “استهداف تمويل الإرهاب” الذي أنشأته دول مجلس التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة في مايو 2017 ومقره الرياض، ” أظهر مجدداً أهميته الكبيرة للأمن الدولي من خلال تقويض تأثير إيران وحزب الله المزعزع للاستقرار في المنطقة “.

وفي ذات السياق، أدرجت رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية 10 من قياديي “حزب الله” اللبناني في قائمتها للإرهاب، ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن رئاسة أمن الدولة قولها في البيان الذي نُشر: ” تصنف المملكة العربية السعودية ممثلة في رئاسة أمن الدولة عشرة أسماء منهم خمسة أعضاء تابعون لمجلس شورى حزب الله المعني باتخاذ قرارات الحزب “.

وأشار البيان، إلى أنّ التصنيف جاء ” عملاً بنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله في السعودية، وبما يتماشى مع قرار الأمم المتحدة (رقم 1373)، الذي يستهدف الإرهابيين والذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية، حيث تم القيام بهذا التصنيف بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى جميع الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب.

وتأتي هذه الخطوة تزامناً مع فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على الأشخاص العشرة المذكورين من قيادة “حزب الله”.

 

mebusiness.ae 1515701966

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى