الشأن السوري

بوتين يستقبل ميركل في سوتشي وسوريا أبرز المباحثات

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في مدينة “سوتشي” الروسيّة. ومن المفترض أن يتيح اللقاء لبوتين الضغط من أجل استئناف العملية السياسية في سوريا.

ومن المقرّر أن يبحث الطرفان الحرب في سوريا، والملف النووي الإيراني، والوضع في شرق أوكرانيا الذي ترعى برلين وموسكو وباريس اتفاقات “مينسك للسلام” الموقعة في 2015 والتي تهدف إلى وضع حد للنزاع الدامي الذي خلف أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ اندلاعه في نيسان / أبريل 2014.

ويأتي اللقاء بعد يوم من اجتماع رأس النظام السوري بشار الأسد مع بوتين في سوتشي، وأجريا “مباحثات مفصلة” حول التطوّرات الأخيرة في سوريا أبرزها “إعادة الاعمار وعودة اللاجئين”. وأكد الأسد لبوتين “استعداده لبدء عملية التسوية السياسية في سوريا”، وتطرقا إلى “الخطوات المشتركة اللاحقة” في هذا الصدد.

وعلى صعيد الملف الإيراني، يطغى على اللقاء بين ميركل وبوتين، قرار انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015. وذلك بعد قمة صوفيا أمس، التي أبدى فيها الأوروبيون جبهة موحّدة. وصرّحت ميركل، أمس، أنّ الجميع في الاتحاد الأوروبي يشاطر الرأي بأن “الاتفاق ليس مثالياً، لكن علينا البقاء فيه ومواصلة المفاوضات مع إيران حول مواضيع أخرى مثل الصواريخ البالستية “. وفي لقاء ثلاثي على هامش القمة أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية ميركل، مرّة أخرى عن “دعمهم للاتفاق النووي المبرم مع طهران، رغم انسحاب واشنطن منه”.

وتأتي زيارة ميركل قبل أسبوع من قدوم ماكرون المرتقب في 24 أيار / مايو الجاري إلى سان بطرسبورغ الروسيّة. وهو اللقاء الثنائي الأول بين بوتين وميركل منذ عام عندما اجتمعا في سوتشي في مايو 2017.

المصدر: (وكالات)
IMG 18052018 124339 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى