الشأن السوري

“منسقو الاستجابة” يناشدون منظمات الشمال لمساندة عشرات آلاف المهجرين

وجّه فريق منسقو الاستجابة في الشمال السوري اليوم الجمعة الموافق لـ الثامن عشر من مايو / أيار الجاري، نداء استغاثة إلى المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في الشمال، وذلك عقب وصول عشرات الآلاف من المدنيين إلى مناطق الشمال السوري ضمن عمليات التهجير القسري، حيث وصل عدد المهجرين إلى الشمال السوري نحو 118292 شخص، وفقاً للفريق.

 

ونشرت المعرفات الرسمية الخاصة بـ (منسقو الاستجابة) بيان قالت من خلاله، إنَّ حملة النزوح الضخمة الأخيرة والتي سبقتها حملة نزوح أخرى من مناطق ريف حماة الشرقي وريف إدلب الجنوبي والتي تجاوز فيها عدد النازحين أكثر من 300000 شخص كانت الاستجابة بشكل عام لحملات التهجير القسري والنزوح ضعيفة جداً مقارنة بحجم الكارثة الحاصلة.

 

وأشار البيان، إلى أنَّ التبريرات لضعف الاستجابة كانت تقوم على عدم وجود إحصائيات دقيقة لـ مناطق الاستقرار، لافتاً إلى أنَّ هذا الكلام غير منطقي حيث أنَّ فريق منسقي الاستجابة في الشمال السوري يقوم بتحديث حركة النزوح الحاصلة بشكل يومي ويتم عرضها على المنظمات لتقديم الاستجابة العاجلة للمهجرين.

 

وعن حجم المعاناة الحاصلة اليوم، قال البيان أنَّ ما يعاني منه المهجرين اليوم من أوضاع إنسانية صعبة جداً، فإنّ العديد من الأهالي بلا مأوى والحاجة الإنسانية تزداد كل يوم، لافتاً إلى أنّ أكثر من %60 من المهجرين لا يتوفر لديهم ثمن وجبة الإفطار خلال شهر رمضان.

IMG 6478

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى