الشأن السوري

قتلى وجرحى للنظام بتعفيش مخيم اليرموك واعتقالات للمدنيين

قُتل ثلاثة عناصر تابعين للحرس الجمهوري في قوّات النظام، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء السابع من رمضان الجاري، جرّاء انفجار جثّة أحد مقاتلي تنظيم الدولة (داعش) كانت ملغمة بحزام ناسف أثناء سحبها من تحت الأنقاض في “مخيم اليرموك” جنوب العاصمة دمشق، بحسب شبكة “صوت العاصمة”.

فيما تداول ناشطون، صوراً وتسجيلات يُظهر بها تعفيش النظام وميليشياته لمنازل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، وذلك بعد سيطرتها على المنطقة بعد خروج عناصر التنظيم منها يوم أول أمس الاثنين باتجاه البادية السورية بعد حملة عسكريّة منذ 19 نيسان إلى 19 أيار، حيث دخلت عشرات الشاحنات تدريجياً لتحميل المسروقات التي تقاسمتها ميليشيات النظام (الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة والميليشيات الفلسطينية وميليشيا الدفاع الوطني) فيما بينها تجنباً لحدوث مشاكل أثناء نقلها.

كما وصل عدد من جرحى وقتلى النظام إلى مشفيي المجتهد وتشرين العسكري جرّاء انفجار أثاث مُفخخ بهم في مخيم اليرموك خلال عمليات التعفيش. مما استدعى ميليشيات النظام لاعتقال الشباب من شوارع الأحياء الجنوبية واقتيادهم لعمليات “السخرة” والنقل.

وتحدث ناشطون عن قيام مسؤولين من الفصائل الفلسطينية الموالية للنظام بسرقة المنازل، حيث لا يُسمح لأيّ سيّارة أو شاحنة بالدخول إلّا بموافقتهم. ومن جانبه، نشر “محمد العمري” عضو بلجنة المصالحة الوطنية في مخيم اليرموك، رسالة إلى بشار الأسد، طالبه فيها بالتدخل لوقف تعفيش ونهب منازل سكان المخيم.

في حين، أكد ناشطون اليوم، اعتقال قوّات النظام عشرين رجلاً مسناً من أهالي مخيم اليرموك، بعد رفضهم الخروج مع قوافل المهجّرين من أهالي المخيم، من بينهم ” فوزي حميد أبو نزار” رئيس المفوضية الفلسطينية، و”عفيف أبو راشد” وهما من الشخصيات البارزة داخل المخيم.

ومن جهته، صرّح المتحدّث الرسمي باسم “الأنروا” التابعة للأمم المتحدة، كريستوفر جانيس، لوكالة “سبوتنيك” الأربعاء، أنّ “مخيم اليرموك أصبح شبه مدمّر بالكامل، وعدد اللاجئين الفلسطينيين الذين بقوا فيه لا يزيد عن مئتي لاجئ، بعدما كان يسكنه قرابة الـ 150 ألف فلسطيني، لذلك فهذه كارثة بالنسبة للفلسطينيين في الشرق الأوسط”. مشيراً إلى إنّه “من المبكر الحديث الآن عن إعادة بناء مخيم اليرموك”.
بينما كشف مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية “أنور عبد الهادي” أنّ أفكاراً يتم البحث في تفاصيلها مع النظام حول الدعوة إلى “مؤتمر مانحين” لإعادة إعمار المخيمات في سوريا.
5ad8eccad4375040438b4629

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق