خبر عاجل

أردوغان يدعو لإنشاء هيكل أمني عالمي ويتحدث عن استخدام اتفاقية “مونترو” في المنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى أنطاليا الدبلوماسي، متسائلاً: “هل كنا سنواجه المشهد القائم حالياً (الحرب الروسية ـ الأوكرانية) لو أن الغرب كله والعالم أجمع رفع صوته ضد احتلال القرم عام 2014؟”.

أردوغان يدعو لإنشاء هيكل أمني

أضاف أردوغان: “جمع روسيا وأوكرانيا في أول لقاء رفيع المستوى بأنطاليا يظهر أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي بدأ تحقيق أهدافه”.

وتابع: “نتمنى أن يسود الهدوء وضبط النفس وإسكات صوت الأسلحة في أقرب وقت”.

وأكد أردوغان على “ضرورة إنشاء هيكل أمني عالمي جديد يحرص على السلام ويخدم البشرية جمعاء بدلاً من مصالح دول مجلس الأمن الخمس”.

ومضى في القول: “عندما يصبح أحد الأطراف المتصارعة عضواً دائماً ويملك حق النقض الفيتو فإن الدور الملزم لمجلس الأمن الدولي يتعطل”.

الرئيس التركي واصل حديثه: “سنواصل بذل كل جهد بما في ذلك استخدام السلطات الممنوحة لتركيا بموجب اتفاقية مونترو لإرساء السلام في منطقتنا”.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: “قاعتنا تضم مشاركين من 75 بلداً بينهم 17 رئيس دولة وحكومة، و80 وزيراً و39 من ممثلي المنظمات الدولية”.

وأكمل: “أكثر من ثلث دول العالم، حوالي 40 بالمئة، تمثل بأعلى المستويات في منتدى أنطاليا الدبلوماسي”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى