الشأن السوري

اتفاق أمريكي تركي على خارطة طريق لـ”منبج”، وبوتين يُغازل أردوغان

توصّلت الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا إلى اتفاق بشأن خارطة طريق حول التعاون المشترك لـ “ضمان الأمن والاستقرار” في مدينة “منبج” الخاضعة لسيطرة قوّات سوريا الديمقراطية شرق حلب.

وقالت السفارة الأمريكية في العاصمة التركية، في بيان مساء اليوم الجمعة: إنّ “فريق العمل الأمريكي – التركي المشترك حول سوريا اجتمع اليوم في أنقرة لمواصلة بحث موضوع سوريا، وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وأسفر الاجتماع عن وضع ملامح أساسية لخريطة الطريق حول التعاون المشترك اللاحق من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منبج”.

وأضاف البيان: أنّ وزيري الخارجية، الأمريكي مايك بومبيو، والتركي، مولود جاويش أوغلو، سيلتقيان في الرابع من يونيو / حزيران المقبل في واشنطن للنظر في توصيات فريق العمل.

وفي سياق منفصل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم: إنّه من الصعب ممارسة ضغوط على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكداً أنّ ذلك من شأنه أن “يزيد من شجاعته”. وأضاف: أنّ “تركيا، البلد العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قرّرت شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية S-400 التي تُعد وبدون مبالغة من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً في العالم”. مشيراً إلى أنّ لـ “تركيا الحقّ باختيار الطائرة الحربية التي ستمتلكها، وهي ستراعي عنصري السعر والجودة لتحقيق مصالحها الوطنية”.

وجاء ذلك في حديث لبوتين مع مدراء وكالات أنباء دولية، على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ بينهم نائب المدير العام لوكالة الأناضول “متين موطان أوغلو”.

المصدر: (وكالات)

12456qewrt1324356

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى