الشأن السوري

تشكيل جديد بدعم سعودي بريف الحسكة, فهل سيواجه الجيش التركي ؟!

قالت مصادر خاصة لـ وكالة “ستيب الإخبارية” أنَّ حزب الاتحاد الديمقراطي “pyd” وبالتعاون مع ميليشيا “قوات الصناديد” التي يتزعمها “حميدي الدهام الجربا”، فتحت اليوم الجمعة الموافق لـ الخامس والعشرين من مايو / أيار الجاري، باب الانتساب إلى مكوّن جديد يتبع للحزب باسم “قوات حرس الحدود”، وذكرت مصادر مطلّعة أنّ التشكيل الجديد حصل على تمويل سعودي من أجل تأسيس هذه القوة في ريف الحسكة شمال شرق سوريا.

وأوضح المصدر، أنَّ عناصر من “pyd” و “الصناديد” بدأوا بتلقي طلبات الانتساب إلى “قوات حرس الحدود”، مشيراً إلى أنَّ العقد الموّقع مع العناصر الذين انتسبوا مؤخراً إلى التشكيل الجديد يستمر لعامين وبراتب شهري يصل إلى (200) دولار.

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة أنها تعتزم تأسيس “قوات حرس حدود” مشكلة بشكل أساسي من “pyd” لـ نشرها على الحدود بين (سوريا العراق) و (سوريا تركيا)، بالإضافة لمناطق شرقي وشمالي نهر الفرات.

ويُشار إلى أنّ تشكيل “قوّات حرس الحدود” من المرجّح أن يدخل بمواجهة عسكرية مع الجيش التركي على الحدود في مناطق شمال شرق سوريا الخاضعة لسيطرة قوّات سوريا الديمقراطية، مما يُنذر بحدوث صدام غير مباشر بين دولتي السعودية وتركيا اللتين تشهدان مؤخراً تأزماً بالعلاقات بينهما على خلفية الازمة الخليجية واصطفاف تركيا إلى جانب قطر ضد التيار الخليجي. ومن المحتمل أنّ السعودية قد أنشأت التشكيل من باب الضغط على تركيا التي طالما توعّد رئيسها رجب طيب أردوغان بمهاجمة مدن “منبج وعين العرب وتل أبيض ورأس العين والقامشلي” المتاخمة على الحدود بعد السيطرة على مدينة عفرين.

 

PYD 1140x630

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى